الرئيسية / أخبار / برعاية نجيب ساويرس.. «طابا هايتس» يسعى لمنافسة «موازين» و«قرطاج».. ومطربون عالميون في الطريق

برعاية نجيب ساويرس.. «طابا هايتس» يسعى لمنافسة «موازين» و«قرطاج».. ومطربون عالميون في الطريق

برعاية نجيب ساويرس.. «طابا هايتس» يسعى لمنافسة «موازين» و«قرطاج».. ومطربون عالميون في الطريق مهرجان طابا هايتس الأكثر قراءة بعد انتشار صورها «غير اللائقة» في بودروم مع حبيبها.. توبا بويوكستون تردّ على منتقديها (صورة) 3 فتيات تهزّ قصتهن روسيا.. قتلن والدهن «زعيم المافيا» بطريقة بشعة، وهذا ما كان يفعله بهن مصر "منوّرة" بالشمس.. أكبر مجمع لتوليد الكهرباء في العالم ينهي عصر النفط ويضع البلاد على خريطة الطاقة النظيفة انتهى جنون رقصة «كيكي» وجاء الآن تحدي «زووم».. لكن هذا التحدي خطير وآثاره جسيمة! (فيديو) أول سفير عربي لأميركا كان منها، وأول قاعدة عسكرية أيضاً كانت فيها.. 5 أسباب تجبر أميركا على تعميق علاقاتها مع سلطنة عمان

شهدت مصر منذ أيام قليلة، وبالتحديد منطقة طابا على خليج العقبة، أول مهرجان غنائي ضخم يُقام على أرض مصرية، فمصر التي تمتلئ بالمهرجانات السينمائية لا يوجد بها مهرجان غنائي ضخم على طراز موازين المغربي أو قرطاج التونسي أو جرش الأردني، ومن هنا تأتي أهمية مهرجان «طابا هايتس».

وعلى الرغم من إقامة مهرجانات موسيقية كبيرة في مصر مثل مهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا ومهرجان الأغنية في الإسكندرية ومهرجان القلعة، فإنها كلها مهرجانات طربية، وليست مهرجانات غنائية تجارية، فمطربوها يغلب عليهم الطابع الطربي مثل: أنغام، مدحت صالح، محمد عبده، مروان خوري، صابر الرباعي، وائل جسار وغيرهم، وتقام حفلاتها في قاعات مغلقة.

أما المهرجانات الأخرى مثل: موازين وقرطاج وجرش، وهي المهرجانات الموسيقية الأكثر شهرة والأضخم في المنطقة العربية، فيغلب عليها الطابع الغنائي الحديث، ومطربوها من مقدمي الموسيقى الحديثة الشبابية مثل: الشاب خالد، محمد حماقي، اليسا، نانسي عجرم، شيرين عبدالوهاب، تامر حسني، بالإضافة لنجوم عالميين مثل آشر وبريتني سبيرز، فرانش مونتانا وغيرهم.

نجيب ساويرس.. كلمة السر

ولكن يبدو أن هناك محاولة مصرية جديدة لسحب البساط من تحت أقدام تلك المهرجانات، برعاية رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس صاحب منتجع طابا هايتس الذي يقع في طابا على خليج العقبة، في منطقة حيوية تجمع بين مصر والأردن والسعودية.

ومن المعروف أن رجل الأعمال المصري لديه وَلَعٌ خاص بالفن، فقد سبق وشارك في إنتاج عدد من الأفلام المصرية، وقدم الدعم لمهرجان القاهرة في أكثر من دورة، قبل أن يعلن عن إقامة مهرجان سينمائي بتمويل كامل منه وهو مهرجان الجونة، الذي يقام في مدينة الجونة الساحلية بمنطقة الغردقة، والتي يملكها شقيقه رجل الأعمال سميح ساويرس، حيث ستقام الدورة الثانية من المهرجان في سبتمبر المقبل.

ونجح المهرجان في دورته الأولى في أن يكون أهم مهرجان في مصر وربما في الشرق الأوسط، بعدما نجح في استقطاب نجوم الفن في مصر والوطن العربي، وكذلك نجوم عالميين على رأسهم نجم هوليود فورست ويتكر، لحضور فعاليات الدورة الأولى، والحصول على أفلام أجنبية وعربية في عرض أول عالمي في المهرجان الوليد، بالإضافة للتنظيم المتميز، مع الإعلان عن تأجيل الدورة القادمة من مهرجان دبي، وعدم قدرة مهرجان القاهرة على مجاراة مهرجان الجونة.

كل ذلك جعل مهرجان الجونة هو الأهم في المنطقة العربية متفوقاً على مهرجانات عربية ذات تاريخ كبير، وذلك بفضل رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.

«طابا» على خطى «الجونة»

وفي نفس توقيت التخطيط لإقامة مهرجان الجونة، بدأ ساويرس التخطيط لإقامة مهرجان غنائي في منتجع «طابا هايتس» الواقع في منطقة طابا بمحافظة جنوب سيناء، والتابع لشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، وهي الشركة التي يمتلكها ساويرس، وكان التخطيط في بداية الأمر يقوم على إقامة عدة حفلات في توقيتات مختلفة لاختيار التوقيت الأنسب للمهرجان، وتجربة نوعيات مختلفة من المطربين لمعرفة أنسبهم للجمهور.

وبالفعل هذا ما حدث حيث تم إقامة عدة مهرجانات مصغرة خلال عام 2017 حضرها عدد كبير من الجمهور في طابا، وكان أبرزهم من جنسيات مصرية وأردنية وفلسطينية وقليل من دول الخليج.

وبدأ الأمر بعدة حفلات متفرقة في يناير 2017، بإقامة مهرجان صغير على مدار ثلاث ليال أحياها شيرين عبدالوهاب، علاء زلزلي ومحمد الريفي.

مهرجان طابا هايتس

وفي أبريل/ نيسان من نفس العام، أقيم حفلان في منتصف الشهر أحياهما اللبنانيان معين شريف وفارس كرم.

وفي نهاية الشهر تم إقامة حفلين آخرين أحياهما المطرب الشعبي المصري أحمد شيبه والمطربان الأردنيان زياد صالح وعبدالله فارس.

وفي منتصف مايو أقيم حفل آخر أحياه المطرب الشعبي سعد الصغير، ومن بعدها ثلاث حفلات في يوليو أحياها وائل جسار وملحم زين وشادي جميل.

مهرجان طابا هايتس في 2018

ومع بداية عام 2018 تم التوسع في إقامة الحفلات وأصبح الأمر منظم بشكل أكبر، حيث أقيم مهرجان صغير على مدار ثلاث ليال أحياها نجوى كرم، وجورج وسوف، وملحم زين في أبريل من هذا العام، وذلك قبل إقامة المهرجان الأكبر في يوليو.

ولكن المهرجان الأكبر الذي تم الاستقرار على موعده كان في يوليو الماضي، في الفترة من 20 حتى 27 يوليو، وهي الفترة التي سيقام فيها المهرجان بشكل سنوي وعلى مستوى أكبر من المهرجانات السابقة.

مهرجان طابا هايتس
مهرجان طابا هايتس

وأقيم خلال هذه الفترة 7 حفلات يحييها: فارس كرم، رامي صبري، معين شريف، بوسي، أحمد شيبه، كارمن سليمان، زياد صالح.

مطربون عالميون في الطريق

لن يتوقف طموح منظمي المهرجان عند هذا الحد فهم يحاولون الوصول لما هو أبعد من ذلك، ولكن بشكل تدريجي لاختبار المنطقة ومدى تقبل الجمهور الموجود في المنتجع لنوعية المطربين المختلفين، ولكن أهم ما يسعى إليه المنظمون هو استقطاب نجوم عالميين.

وكانت أول تلك الخطوات من خلال مفاوضات مع عدد من المطربين الأجانب خلال أبريل الماضي، وكان أقربهم للحضور المطربة العالمية ريانا، ولكن حدثت اختلافات على بعض التفاصيل أدت إلى عدم إتمام الاتفاق.

مهرجانان كل عام

وفي تصريحات خاصة لـ»عربي بوست» أكد السيد عماد الطرابيشي، مدير مجموعة «طابا هايتس» أن بداية مهرجان طابا هايتس كانت من خلال عدة مهرجانات صغيرة العام الماضي، ولكن هذا العام اختلف الأمر، حيث تم الاستقرار على إقامة مهرجانين كل عام، الأول في أبريل والثاني في يوليو.

وأكد الطرابيشي أن اختيار المطربين في المهرجان يعتمد على ذوق الجمهور في المقام الأول، فالأساس هو عدم الاعتماد على سوق واحد والتنوع ما بين المطربين الذين يحييون حفلات المهرجان، فالهدف الأساسي من المهرجان هو إعادة السياحة لطابا مرة أخرى.

وعن منافسة مهرجانات غنائية كبيرة مثل موازين وقرطاج وجرش، قال الطرابيشي إن هذا الأمر طبيعي، مؤكداً أن منظمي المهرجان يتابعون المنطقة من حولهم وما يقام فيها من مهرجانات من أجل الارتقاء بمهرجان طابا هايتس ومنافسة تلك المهرجانات.

وعن استقطاب النجوم الأجانب للمهرجان، أكد مدير المجموعة أن المهرجان بالفعل كان بصدد فعل ذلك منذ فترة تزامناً مع عودة الرحلات الروسية لطابا ولكن هذا لم يحدث، مؤكداً أن التعاقد مع مطربين أجانب في خطة المهرجان.

إقرأ أيضاً..

عجائب الدنيا وأشهر أساطير العالم هنا.. أنطاليا التركية تطلق أكبر مهرجان للتماثيل الرملية(صور)

المملكة تنطلق فنياً وبقوة.. 15 فيلماً سعودياً بمهرجان السينما العربية في باريس

بين نانسي عجرم وأصالة.. هكذا كان ردّ فعل المغاربة حول ما كُشف في مهرجان «موازين»

اقتراح تصحيح

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *