الرئيسية / أخبار / أميركا تمنح شهادة فخرية لسعوديَّيْن متوفيَيْن.. وصفتهما بـ «البطلين»

أميركا تمنح شهادة فخرية لسعوديَّيْن متوفيَيْن.. وصفتهما بـ «البطلين»

تم النشر: AST 15/09/2018 09:08 تم التحديث: AST 15/09/2018 09:08 أميركا تمنح شهادة فخرية لسعوديَّيْن متوفيَيْن.. وصفتهما بـ "البطلين" الأكثر قراءة شروط القوى الكبرى لحل قضية سوريا.. وثيقة جديدة تكشف ما تريده الدول من نظام الأسد لإنهاء الصراع شاهد كيف تغير شكل الطفلة غنى بو حمدان التي غنت «أعطونا الطفولة» في The Voice Kids الشاب خالد يبكي صديقه رشيد طه، ويكشف عما دار في آخر حديث بينهما.. وجثمان المغني الراحل يعود للجزائر لدفنه «الحجي محمد» عميل مخابرات الأسد أحد مدبّري هجوم دامٍ بتركيا.. تحقيقات مع نازيك تكشف علاقة النظام السوري بالتفجير «صعيدي في الجامعة الأميركية 2»: هل يتزوج «خلف» من «سيادة»؟ وهل سيشارك كل الأبطال؟ وأسئلة أخرى يجيب عنها مؤلف الفيلم

منحت جامعتان في الولايات المتحدة الأميركية، مبتعثَيْن سعودييْن «شهادة البكالوريوس الفخرية» في التخصصات الهندسية، بعد نحو شهرين من غرقهما، خلال إنقاذ طفلين أميركيين.

جاء ذلك في حفل أقيم بجامعة ويسترن نيو إنجلاند في ولاية ماساشوستس الأميركية، بحضور نائب سفير السعودية لدى واشنطن، سامي السدحان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، مساء الجمعة.

وفي يوليو/تموز الماضي، غرق ذيب اليامي وجاسر الراكة، وهما مبتعثان سعوديان بالولايات المتحدة، في نهر تشكوبي بولاية ماساتشوستس، عند محاولتهما إنقاذ طفلين أميركيين سحبتهما أمواج النهر.

وكان الطالبان يدرسان هندسة مدنية منذ خمس سنوات، وعلى وشك التخرج خلال أسبوعين، آنذاك.

شاهد فيديو..

جامعة نيو انجلاند الغربية بالولايات المتحدة الأمريكيه تكرم الشهيدين ذيب وجاسر اليامي #نجران_الان pic.twitter.com/imn5bR3i6d

— نجران الآن (@NAJRAN_NOW) September 14, 2018

وأوضحت الوكالة السعودية: «منحت جامعة ويسترن نيو إنجلاند الشهيد جاسر آل راكة شهادة البكالوريوس الفخرية في قسم الهندسة المدنية، فيما منحت جامعة هارتفورد الشهيد ذيب اليامي شهادة البكالوريوس الفخرية في قسم الهندسة».

وأعرب رئيس جامعة ويسترن نيو إنجلاند، أنثوني كابريو، عن «تقدير الجامعة والمجتمع الأكاديمي كافة للعمل البطولي الذي قام به الشهيدان، والتضحية بروحهما من أجل إنقاذ الطفلين من النهر».

صورة / والد المبتعث الشهيد جاسر بن دهام اليامي، مع الطفلين اللذين أنقذهم «ذيب وجاسر» من الغرق في #أمريكا. pic.twitter.com/if9seEgGJ1

— نجران اليوم (@NajranToday) September 14, 2018

ووقت الحادث، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت، في بيان، إن «الشابين جاسر وذيب حاولا بشجاعة إنقاذ طفلين من الغرق، وموقفهما يعد نموذجاً للطلاب من خارج الولايات المتحدة، الذين يثرون المجتمعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة».

وعقب الحادث، منح العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وساماً ملكياً من الدرجة الأولى ومليون ريال، لكل من ورثة الشابين.

أشادت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت، في بيان بهما وقالت إن «الشابين جاسر وذيب حاولا بشجاعة إنقاذ طفلين من الغرق، وموقفهما يعد نموذجاً للطلاب من خارج الولايات المتحدة، الذين يثرون المجتمعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة».

وأضافت: «لقد كان ذيب وجاسر من بين الطلاب السعوديين الدارسين في الولايات المتحدة، وعكسا فهماً دولياً أكبر ووجهات نظر متنوعة في الحرم الجامعي والمجتمعات الأميركية وفي بلادهما».

وحسب نويرت، أعربت الولايات المتحدة عن خالص تعازيها لأسر وأصدقاء الطالبين السعوديين.

وقبل مصرعهما، لم تتح لجاسر وذيب فرصة لرؤية أسرتيهما خلال السنوات الثلاث الماضية؛ حيث كانا في انتظار التخرج والعودة.

وكان المتحدث باسم مكتب محامي مقاطعة هامبدن، أنثوني قولوني، قد قال يوم الجمعة: إن الشرطة تلقت نداء استغاثة لمجموعة من السباحين بالقرب من (Red Bridge Road).

وأفاد شهود عيان بأن طفلين واجها صعوبة في السباحة بسبب التيارات المائية القوية. وفي هذه الأثناء حاول العديد من الموجودين إنقاذهما، ولكنّ اثنين من المنقذين جرفتهما التيارات بعيداً، وأصبحت مروءة الشابان حديثاً لوسائل إعلام أميركية.

وفاة الشابين أثارت حزناً لدى أميركيين

وكشف شقيق المتوفى ذيب، وابن عم جاسر، تفاصيل إنقاذهما للطفلين بعد أن جرفهما التيار المائي.

وقال عوض آل راكة، شقيق ذيب، لـ»العربية.نت«: إن أخاه وابن عمه كانا في رحلة تنزه يوم الجمعة الماضي، بالقرب من نهر شيكوبي، فوجدا طفلين يصارعان الغرق بعدما عجزت والدتهما عن إنقاذهما، وكان عدد من الموجودين يحاولون إنقاذ الطفلين، إلا أنهم لم يستطيعوا، فقام ذيب وجاسر بالقفز إلى النهر، مصارعين التيار المائي القوي، واستطاعا إنقاذ الطفلين.

وأضاف أن التيار جرف أحد الشابين، فهرع الآخر لمساعدة ابن عمه، لكن التيار كان قوياً فجرفهما وغابا عن الأنظار.

اقتراح تصحيح

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *