الرئيسية / أخبار / من بين 61 فيلماً.. 9 أفلام تونسية فقط تتنافس على مسابقات «أيام قرطاج السينمائية»

من بين 61 فيلماً.. 9 أفلام تونسية فقط تتنافس على مسابقات «أيام قرطاج السينمائية»

تم النشر: AST 15/09/2018 14:36 تم التحديث: AST 15/09/2018 14:36 من بين 61 فيلماً.. 9 أفلام تونسية فقط تتنافس على مسابقات «أيام قرطاج السينمائية» الأكثر قراءة شاهد كيف تغير شكل الطفلة غنى بو حمدان التي غنت «أعطونا الطفولة» في The Voice Kids «صعيدي في الجامعة الأميركية 2»: هل يتزوج «خلف» من «سيادة»؟ وهل سيشارك كل الأبطال؟ وأسئلة أخرى يجيب عنها مؤلف الفيلم أنكرت فرنسا قتله بالجزائر لنصف قرن ثم اعترفت أخيراً.. مَن هو موريس الذي زار ماكرون زوجته واعترف بتعذيب بلاده له؟ ضبط «متحرش هوليوود» بالصوت والصورة.. فيديو لم يُعرض من قبل يُظهِر هارفي واينستن يتصرّف بطريقة غير لائقة مع سيدة أعمال كشف لغز موت الطفل السعودي.. حاول البحث عن مخرج لساعات دون جدوى.. وعناد إدارة المستشفى تسبب في وقوع المأساة

كشفت الهيئة المنظمة لـ»أيام قرطاج السينمائية» في تونس، عن قائمة الأفلام المحلية التسعة المشاركة في المسابقات الرسمية للدورة الحالية، والتي تتوزع بين روائي ووثائقي طويل وقصير، وفق بيان أصدرته الهيئة المنظمة للمهرجان السينمائي، صباح اليوم السبت 15 سبتمبر/أيلول.

وتنطلق الدورة الـ 29 لـ»أيام قرطاج السينمائية» في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتستمر حتى العاشر من ذات الشهر.

ولفتت هيئة المهرجان إلى أنه تم اختيار الأفلام المشاركة من قبل لجان مستقلّة من ضمن 61 فيلماً تونسياً قُدمت للمهرجان.

وسيتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كل من فيلم: «في عينيا» للمخرج نجيب بالقاضي، و»فتوى» للمخرج محمود بن محمود، و»ولدي» للمخرج محمد بن عطية.

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فستشهد مشاركة فيلم «بائع الزهور» للمخرج شامخ بوسلامة، و»إخوان» للمخرجة مريم جوبار، و»على الخط» للمخرج فوزي الجمل، و»أستر » للمخرجة نضال قيقة.

ومن المقرر أن يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة كل من «لقشة من الدنيا» للمخرج نصر الدين السهيلي، فيما يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة فيلم «صوف» للمخرج يونس بن حجرية.

وتأسست أيام قرطاج السينمائية سنة 1966 بمبادرة من السينمائي التونسي الطاهر شريعة، وهو أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب.

وكان المهرجان ينتظر مرّة كل سنتين بالتناوب مع «أيام قرطاج المسرحية»، قبل أن يصبح تظاهرة فنية سنوية عام 2015.

اقتراح تصحيح

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *