الرئيسية / أخبار / بدأت الغناء في الثامنة وشاركت في مسرحيات سياسية ساخرة.. تعرف على أهم محطات إليسا بعد تكريم وزير الإعلام اللبناني لها

بدأت الغناء في الثامنة وشاركت في مسرحيات سياسية ساخرة.. تعرف على أهم محطات إليسا بعد تكريم وزير الإعلام اللبناني لها

تم النشر: AST 15/09/2018 16:45 تم التحديث: AST 15/09/2018 16:52 بدأت الغناء في الثامنة وشاركت في مسرحيات سياسية ساخرة.. تعرف على أهم محطات إليسا بعد تكريم وزير الإعلام اللبناني لها الأكثر قراءة شاهد كيف تغير شكل الطفلة غنى بو حمدان التي غنت «أعطونا الطفولة» في The Voice Kids «صعيدي في الجامعة الأميركية 2»: هل يتزوج «خلف» من «سيادة»؟ وهل سيشارك كل الأبطال؟ وأسئلة أخرى يجيب عنها مؤلف الفيلم علاء مبارك يدلي بتصريح بعد ساعة من قرار "سجنه" مع شقيقه جمال وابن الكاتب حسنين هيكل في حين يترقب الجميع بدء أوسع هجوم للنظام السوري وحلفائه.. تسوية مُرتقبة بين تركيا وروسيا لتجنب «اجتياح» إدلب بعد تزايد المؤشرات على عودتهم من السعودية.. مستقبل غامض ينتظر مئات الآلاف من المغتربين الأردنيين

كرّم وزير الإعلام اللبناني ملحم رياشي الفنانة إليسا في 13 سبتمبر/أيلول الحالي وذلك عبر إهدائها درعاً تكريمية تقديراً لمسيرتها الفنية الناجحة وخاصة ألبومها الغنائي الأخير «إلى كل اللي بيحبوني» الذي حقق أكثر من 100 مليون مشاهدة خلال شهر واحد فقط من طرحه، ويتضمن الألبوم 16 أغنية هي «كرهني، مافيش أسباب، نفسي أقوله، أنا وحيدة، لسا فيها كلام، حكايات، بين قلبي وقلبك، ارتاح وعيش، مريضة اهتمام، إنت ومعي، وحشتوني، من عينيا دي، بينا نعشق، كتيرة عليه، وأغنية الألبوم الرئيسية «إلى كل اللي بيحبوني» التي تحكي فيها الفنانة إليسا قصتها مع مرض سرطان الثدي وتعافيها منه.

إليسا ملكة الإحساس التي استطاعت تجسيد حالات المرأة العاطفية المعقدة

عُرفت إليسا في الوطن العربي بلقب ملكة الإحساس واستطاعت بكل إتقان أن تتبوأ لنفسها مكاناً في القمة؛ إذ تعد إليسا واحدة من أهم المطربات العربيات اللاتي استطعن تجسيد حالة المرأة العاطفية؛ فمن خلال أغانيها التي كانت تأتي دوماً باللهجتين اللبنانية والمصرية عبرت إليسا عن الكثير من حالات المرأة العاطفية والنفسية؛ أغنية «تعبت منك» على سبيل المثال كانت تجسد شخصية الفتاة المجروحة عاطفياً ولكنها معتدة بنفسها في الوقت ذاته.

ومن خلال أغنية «يامرايتي» شجعت إليسا المرأة المتزوجة التي تتعرض للعنف المنزلي على الانفصال وبدء حياة جديدة، أما أغنية «عكس اللي شايفنها» فقد تناولت فيها إليسا حياة الفنانة اللبنانية الراحلة داني بسترس التي أنهت حياتها بالانتحار، وقد حقق الكليب نسبة مشاهدة تخطت الـ9 مليون بعد ثلاثة أيام فقط من طرحه.

ولم تقتصر أغنيات إليسا على حالات الوجع والشجن إنما غنت العديد من الأغاني الرومانسية مثل أغنية «أسعد واحدة» وكذلك أغنية «مكتوبة ليك«.

البداية كانت من برنامج ستوديو الفن عام 1992

ولدت الفنانة إليسا بمنطقة دير الأحمر في لبنان من أب لبناني وأم سورية، واسمها الحقيقي هو إليسار زكريا خوري، وقد كانت إليسا متعلقة بوالدها الشاعر ومدرس اللغة العربية بشدة، درست إليسا في مدرسة داخلية والتحقت بكلية العلوم السياسية ببيروت بناء على رغبة والدها الذي توفي خلال عام 2004

عُرفت إليسا في الوطن العربي بلقب ملكة الإحساس

بدأت إليسا الغناء وهي في سن الثامنة وذلك بمشاركتها في مهرجان الطفل بأغنية «ياجندي يا باني العز» للمطربة باسكال صقر، وفي سن العاشرة شاركت إليسا في احتفال الأطفال بمدرسة «المون لاسال» الذي كانت تستضيفه ساندي عشكجي، ولاحقاً انخرطت إليسا في «مسرح الساعة العاشرة» ومثلت مسرحيات ساخرة للفنان الراحل وسيم طبارة إذ تمتعت إليسا بقدرة عبقرية في النقد السياسي على المسرح وربما يعود ذلك إلى دراستها للعلوم السياسية في الجامعة، التي سرعان ما تركت الدراسة فيها عقب انشغالها بالعمل الفني.

وخلال عام 1992 غنت إليسا إلى الجمهور اللبناني عبر برنامج ستوديو الفن الذي كان يُعرض على شاشات المؤسسة اللبنانية، وقد نالت إليسا الميدالية الفضية عن فئة الأغنية الشعبية الشبابية وهو ما شجعها على مواصلة الغناء.

ألبوم بدي دوب عام 1998 كان أول المحطات الفنية

انطلقت إليسا في مشوارها الفني عام 1998 عبر ألبوم «بدي دوب» وقد حقق الألبوم نجاحاً كبيراً حينها، وقد أدت إليسا إحدى أغاني الألبوم وهي أغنية «ده لولاك» مع المغني الفرنسي الغجري جيرار فيري، وفور إصدار الألبوم استمع الفنان راغب علامة لإليسا وأعجبه صوتها كثيراً إذ قرر اختيارها لمشاركته في الديو الغنائي الشهير بتغيب بتروح وهي أغنية مقتبسة من إحدى أغاني المطربة التركية جولشان.

الصعود الفني المدوي لإليسا من خلال ألبومها الغنائي عيشالك

أصدرت إليسا ألبومها الثالث «عيشالك» خلال عام 2002 ويضم الألبوم 10 أغاني صورت منها أغنيتا فيديو كليب وهما أغنية «أجمل إحساس» التي شهدت أول تعاون بين إليسا والملحن المصري محمد رحيم وأغنية عيشالك التي صُورت في باريس وأخرجها فابريس بيغوتي، وقد كانت إليسا أول فنانة عربية تظهر بشكل رسمي وهي ترتدي فستاناً صُمم لها خصيصاً من قبل ماركة الملابس العالمية الشهيرة ديور.

وفي العام نفسه حصدت إليسا جائزة أفضل فنانة خلال حفل «الموريكس دور» كما فاز الفيديو الكليب الخاص بها «أجمل إحساس» بجائزة أفضل فيديو كليب بمهرجان الموسيقى في دبي، هذا بالإضافة لضم اسم إليسا في كتاب «رواد من لبنان» إلى جانب عدة مشاهير مثل فيروز ووديع الصافي.

أعلى نسبة مبيعات في الشرق الأوسط 2004

بدأت إليسا من خلال ألبوم «أحلى دنيا» في التعاون مع شركة روتانا للإنتاج الفني، وضم ألبوم أحلى دنيا الكثير من الأغاني التي حققت نجاحاً جماهيراً وفنياً كبيراً؛ مثل أغاني «حبك وجع» و»أحلى دنيا» و»كان نفسي أعرف»، وحققت إليسا من خلال هذا الألبوم أكبر مبيعات في الشرق الأوسط كما فازت إليسا بجائزة الموسيقى العالمية عن فئة أفضل فنانة تحصد نسبة مبيعات في الشرق الأوسط.

جائزة الموسيقى العالمية للمرة الثانية عن ألبومها بستناك 2006

خلال ألبومها الغنائي «بستناك» حرصت إليسا على المزج في الغناء بين اللهجتين المصرية واللبنانية، وقد ضم الألبوم الكثير من الأغنيات التي حققت نجاحاً كبيراً؛ مثل أغنية «كرمالك» و»متخافش مني» و»لو تعرفوه» وللمرة الثانية حصدت إليسا جائزة الموسيقى العالمية عن ألبوم بستناك فئة أفضل مبيعات لألبوم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ألبوم «تصدق بمين» 2009 يحصد جائزة الموسيقى العالمية للمرة الثالثة

احتوى ألبوم تصدق بمين للمطربة إليسا على 13 أغنية؛ وضد ضم الألبوم العديد من الأغنيات الناجحة؛ مثل أغنية «وبيستحي» وأغنية «مصدومة» وأغنية و»ع بالي حبيبي» و»سلملي عليه» واستعانت إليسا بالمصور العالمي ماتياس كلامر من أجل تصميم صور الغلاف الخاص بالألبوم، وقد فازت إليسا بجائزة الموسيقى العالمية للمرة الثالثة بعد أن حقق ألبومها أعلى نسبة مبيعات بالشرق الأوسط، وعليه فقد أضحت إليسا أول مطربة عربية تحصل على جائزة الموسيقى العربية ثلاث مرات وهو ما مكنها من التربع على عرض أفضل الفنانات في الشرق الأوسط؛ حيث كان ألبوم تصدق بمين هو الأعلى مبيعاً في تاريخ شركة روتانا آنذاك.

إليسا تشارك في تحكيم برنامج «إكس فاكتور» 2013

أصدرت إليسا خلال عام 2012 ألبومها الغنائي الثامن «أسعد واحدة» وقامت بتصوير أغنية الألبوم الرئيسية فيديو كليب من إخراج سليم الترك، وفي أبريل/نيسان 2012 اختيرت إليسا لتكون واحدة من أعضاء لجنة التحكيم في برنامج إكس فاكتور بنسخته العربية والذي عُرض لأول مرة على الشاشات خلال عام 2013 وشارك إليسا في عضوية لجنة التحكيم كل من؛ حسين الجسمي وكارول سماحة ووائل كفوري.

وفي 2014 طرحت شركة روتانا ألبوم «حالة حب» للفنانة إليسا والذي ضم 14 أغنية باللهجتين المصرية واللبنانية، يُذكر أن ألبوم حالة حب لم يحقق نفس النجاح الجماهيري الذي حققه ألبوم أسعد واحدة.

تُصاب بمرض سرطان الثدي.. وتوثق الأمر في كليب

فاجأت الفنانة إليسا جمهورها الكبير في كل أرجاء الوطن العربي بإصابتها بمرض سرطان الثدي الذي أخفت في البداية أمر إصابتها به؛ وتعافيها التام منه وذلك عبر فيديو كليب أغنية «إلى كل اللي بيحبوني» من كلمات شادي نور وألحان محمد يحيي، حيث وثقت إليسا من خلال الأغنية كافة مراحل إصابتها بسرطان الثدي منذ علمها بالمرض وحتى الشفاء.

This music video shouldn’t make you cry. It’s a reason to smile, be happy, and grateful. We can fight cancer if we know about it in eary stages. I love you all ❤

— Elissa (@elissakh) August 7, 2018

وفي نهاية الكليب حرصت إليسا على توصيل رسالة للسيدات بضرورة الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي حيث كتبت “أنا تعافيت.. قاومت المرض وغلبته لا تهمليه واجهيه”.

وعبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر غردت إليسا قائلة “يجب ألا يجعلك هذا الكليب تبكي.. فإنه سبب الابتسامة والسعادة والامتنان.. يمكننا محاربة السرطان إذا علمنا بذلك في مراحله الأولى.. أحبكم كلكم”.

اقتراح تصحيح

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *