الرئيسية / أخبار / واجَهوا عواصف كثيرة، لكن لم يتخيلوا إعصاراً كالذي يضربهم الآن.. «مانغخوت» يقتل عشرات الفلبينيين ويهدد حياة الملايين (فيديو)

واجَهوا عواصف كثيرة، لكن لم يتخيلوا إعصاراً كالذي يضربهم الآن.. «مانغخوت» يقتل عشرات الفلبينيين ويهدد حياة الملايين (فيديو)

تم النشر: AST 16/09/2018 13:00 تم التحديث: AST 16/09/2018 13:00 واجَهوا عواصف كثيرة، لكن لم يتخيلوا إعصاراً كالذي يضربهم الآن.. «مانغخوت» يقتل عشرات الفلبينيين ويهدد حياة الملايين (فيديو) الأكثر قراءة علاء مبارك يدلي بتصريح بعد ساعة من قرار "سجنه" مع شقيقه جمال وابن الكاتب حسنين هيكل عندما هددت روسيا بضرب أوروبا بأسلحة نووية.. كتاب «الخوف» يكشف أخطر تحذير بعثته موسكو لواشنطن وأفزع البنتاغون الهجوم على إدلب لا يسير كما يرغب الأسد.. يبدو أن المعركة تأجلت لهذه الأسباب، لكن تبقى أمام تركيا مهمة صعبة هل تتذكرون السويدية التي أَجبرت طائرة على إلغاء رحلتها لإيقاف ترحيل لاجئ.. هذا ما قررته النيابة العامة في حقها أطرافه مصر وتركيا وإسرائيل..الشرق الأوسط يستعد لمعركة «الكل ضد الكل»، لكن هذه المرة الصراع لن يكون سياسياً

واجه الفلبينيون أعاصير شديدة عدة، لكنهم لم يشهدوا إعصاراً كالذي يضرب بلادهم حالياً، الذي أودى حتى اليوم، الأحد 16 سبتمبر/أيلول 2018، بحياة 49 شخصاً، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقُتل هؤلاء عندما ضرب الإعصار العنيف مانغخوت مناطق الفلبين، طيلة أمس السبت، وأرغم عشرات آلاف الأشخاص على مغادرة منازلهم.

وقال فرنسيس تولينتينو، المسؤول الحكومي المكلف بإدارة الكوارث، إنّ «هناك 25 قتيلاً»، بينما كانت حصيلة سابقة قد أشارت إلى وجود ثمانية قتلى، فيما قال ريكاردو جالاد، رئيس المكتب الوطني للدفاع المدني، إن عدد القتلى «سيزداد على مرّ الوقت».

وكان حوالي أربعة ملايين شخص موجودين على طريق الإعصار المدمر في شمال لوسون، أكبر جزيرة في الأرخبيل الفلبيني، في وقت انتشر فيه رجال الإنقاذ الفلبينيون في المناطق الريفية والجبلية الأكثر تضرراً، حيث بلغت سرعة الرياح 330 كلم في الساعة في بعض الأماكن.

ونشر فلبينيون ووسائل إعلام صوراً وفيديوهات لما خلّفه إعصار مانغخوت، وأظهرت تسجيلات مصوّرة مشاهد مروعة حجم الدمار في المدن الفلبينية، بينما تحوّلت شوارع إلى أنهار، ودخلت المياه إلى المنازل التي باتت خالية من سكانها.

This dramatic video shows rescuers preparing to save a man trapped in floodwaters in the Philippines. Typhoon Mangkhut's ferocious winds and pounding rain caused widespread flooding. The man in the video is now safe. https://t.co/72AjfeX1rN pic.twitter.com/LioIlui4uQ

— CNN (@CNN) September 16, 2018

Flash floods barreled through Imelda village in Baguio City in the Philippines as a result of Typhoon Mangkhut on Saturday. The deadly storm triggered landslides and brought ferocious winds and rain. https://t.co/vefmRXACYn pic.twitter.com/GwundJ2Y2s

— Fox News (@FoxNews) September 16, 2018

وتقول بيبيث ساكوينغ، البالغة من العمر 64 عاماً، إنها شاهدت عشرات العواصف في حياتها، مشيرةً أن الإعصار الحالي مختلف عنها، إذ أصابها الرعب فيما كان يضرب الإعصار قريتها في الفلبين برياح وصلت سرعتها إلى 250 كيلومتراً في الساعة، مخلفاً وراءه الخراب والانهيارات الأرضية.

وقالت ساكوينع: «شعرت وكأنها نهاية العالم (…) هذا كان أقوى من لاوين»، وهو الإعصار الذي ضرب المنطقة عام 2016، وأضافت: «لم أتمكن من النوم»، لكن آثار الإعصار كانت بادية في كل مكان مرَّ به.

وبسبب الإعصار فإن أعمدة الكهرباء والإنارة التوت بزوايا غريبة، وسدَّت الأشجار التي اقتلعتها الرياح الطرقات، فيما تابعت أسقف البيوت الحديدية ارتجاجها مع الرياح التي لم تتوقف.

Footage from our hotel last night as super #typhoon #Mangkhut #OmpongPH battered Santa Ana #Philippines pic.twitter.com/tHx4KjAJtO

— James Reynolds (@EarthUncutTV) September 16, 2018

ميرنا بارالاغ هربت هي الأخرى مع حفيديها من منزلها، قبل يوم على وصول الإعصار، وقالت المرأة البالغة 53 عاماً، فيما كانت تبحث عن مأوى في توغيغاراو: «أخشى أن تكون مياه الفيضانات مرتفعة، وأن تغمر المنزل».

وهذه ليست العاصفة الأولى التي تختبرها بارالاغ، التي تعمل كبائعة متجولة للطعام، فقد نجت سابقاً من إعصار لاوين، الذي يعرف أيضاً باسم «هايما»، لكن منزلها تعرض للدمار حينها.

وأضافت: «قال مذيع الأخبار، إن قوة الإعصار تضاعفت الآن»، ما أثبت صحة مخاوفها مع آلاف آخرين من السكان.

ويضرب الفلبين سنوياً نحو 20 إعصاراً وعاصفة في المتوسط، ما يخلّف المئات من الضحايا وآلاف المشردين بلا مأوى أو عمل.

Super Typhoon Mangkhut, the equivalent of a Category 5 hurricane, tore through the Philippines today https://t.co/2H4MxtdERD pic.twitter.com/IvH9GBDshl

— CNN (@CNN) September 15, 2018

اقتراح تصحيح

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *