الرئيسية / أخبار / قبيل كشف “أردوغان” لتفاصيل الجريمة..”بن سلمان” في ورطة حقيقة وصحف تركية تنشر معلومات جديدة تؤكد تورط ولي العهد السعودي
عبّر ـ وكالات أكد مسؤول تركي رفيع الاثنين أن عملي..

قبيل كشف “أردوغان” لتفاصيل الجريمة..”بن سلمان” في ورطة حقيقة وصحف تركية تنشر معلومات جديدة تؤكد تورط ولي العهد السعودي

عبّر ـ وكالات

أكد مسؤول تركي رفيع الاثنين أن عملية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول “تم التخطيط لها بوحشية”، مضيفا أن “جهودا كثيفة” تم بذلها لإخفائها.

وقال عمر جيليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا خلال مؤتمر صحافي في أنقرة “نحن أمام وضع تم التخطيط له بوحشية وتم بذل جهود كثيفة لإخفاء” عملية القتل.

من جهتها، نشرت وسائل الإعلام التركية الإثنين معلومات جديدة حول تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، وذلك قبل قيام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بكشف “الحقيقة كاملة” عن القضية، بحسب ما أعلن الاحد.

وقال أردوغان الأحد إنه سيقدم تفاصيل جديدة في خطاب يلقيه الثلاثاء عن اختفاء خاشقجي، الذي قتل بعد دخوله قنصلية بلاده في أسطنبول في 2 أكتوبر 2018، فيما وصف كاتب مقرب من اردوغان ولي العهد السعودي بأنّه “عدو لتركيا”.

وبعد أكثر من أسبوعين من الصمت، اعترفت السعودية ليل السبت الأحد بأن خاشقجي قتل في قنصليتها في أسطنبول، لكن رواية المملكة ينظر إليها، حتى من قبل حلفائها، على أنها متناقضة وغير مرضية.

وقد سلطت القضية الضوء على ولي العهد الأمير محمد، الذي يقود حملة إصلاح في المملكة، لكنه يواجه الآن سلسلة اتهامات بأنه أمر بقتل كاتب الرأي في صحيفة واشنطن بوست وهو ما تنفيه الرياض بشدة.

وتراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يقاوم الضغوط لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية، عن تصريحه بأنّ رواية الرياض عن الواقعة “جديرة بالثقة”، ليعود ويشير الاحد الى “اكاذيب” في روايات الرياض حول قضية خاشقجي.

وقالت صحيفة يني شفق التركية اليومية الموالية للحكومة إن المسؤول الامني السعودي ماهر عبد العزيز مترب، المشتبه بانه قائد العملية، اتصل ببدر العساكر رئيس مكتب الامير محمد “أربع مرات بعد الجريمة”.

وقالت أحد عناوين الصحيفة إن “الدائرة تضيق حول ولي العهد”.

وقدّم الصحافي عبد القادر سيلفي، الذي يتم رصد مقالاته في صحيفة حرييت اليومية كونه مقربا من السلطات، ما قال إنه تفاصيل جديدة مؤكدا ان على الأمير محمد تحمل المسؤولية.

وقال سيلفي إن خاشقجي تعرض للخنق من قبل فرقة اغتيال سعودية في عملية استغرقت نحو ثماني دقائق. ثم قام ضابط برتبة مقدم في قسم الطب الشرعي السعودي بتقطيع الجثة إلى 15 قطعة أثناء الاستماع إلى الموسيقى.

واضاف سيلفي “لا يمكننا إغلاق هذا الملف حتى يزاح ولي العهد (السعودي) من منصبه ويقدم للمحاكمة. لا يمكننا أن نعيش خمسين عاما مع ولي عهد هو عدو لتركيا”.

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *