الرئيسية / أخبار / مهرجان مراكش للفلم يكرم المخرج المغربي جلالي فرحاتي

مهرجان مراكش للفلم يكرم المخرج المغربي جلالي فرحاتي

تكرم الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المخرج الكبير الجلالي فرحاتي إذ سيمنح المهرجان هذه السنة النجمة الذهبية للمخرج تقديرا لمساره الفني الذي تجاوز الـ30 سنة من العطاء.×

وخلال مساره الفني الحافل نال الجلالي جوائز على المستوى الوطني والدولي في أرقى وأعرق المهرجانات، وبصم اسمه ضمن مؤسسي السينما المغربية المعاصرة وواحد من أعمدتها.

ولد الجلالي سنة 1948 ،هو مخرج وسيناريست ومنتج بدأ في المسرح قبل أن ينتقل إلى السينما التي شغفته بحبها. درس الأدب وعلم الاجتماع في فرنسا فأصابه الولع بأبي الفنون قبل أن ينتقل الى السينما ويخرج فيلمه الطويل الأول “جرحة في الحائط” في1977، الذي لفت الانتباه إليه في أسبوع النقاد بمهرجان كان بفرنسا.

في سنة 2004 فاز فيلم “فرحاتي” “ذاكرة معتقلة”، بعدة جوائز أبرزها جائزة أفضل سيناريو في مهرجان القاهرة الدولي، والجائزة الكبرى بمهرجان روتردام للسينما العربية، وجائزة الإخراج في الدورة الأولى من مهرجان السينما المغاربية بوجدة، والجائزة الكبرى بمهرجان السينما المتوسطية بتطوان، وجائزة خاصة من لجنة تحكيم المهرجان الدولي بالرباط.

في 2010 فاز فيلمه الطويل “عند الفجر” بجائزة السيناريو في مهرجان دبي السينمائي الدولي. ونال فيلمه الطويل “سرير الأسرار” في 2013 جائزتي أفضل سيناريو وأفضل صورة في المهرجان الوطني للفيلم.

يذكر أن الجلالي فرحاتي دأب على المشاركة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش حيث سبق وأن كان عضوا في لجنة تحكيم الدورة 12.

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *