الرئيسية / أخبار / المغرب تاسع أكبر دولة تُصدّر المعلبات الغذائية للسوق الأميركية

المغرب تاسع أكبر دولة تُصدّر المعلبات الغذائية للسوق الأميركية

احتل المغرب المرتبة التاسعة ضمن قائمة الدول الأكثر تصديرًا للمعلبات الغذائية، بحسب ما أورده مركز الأبحاث الأميركية “إندكس بوكس“، متفوقًا على دول لها تجربة كبيرة على مستوى السوق الأميركية من قبيل مصر والتايلاند، وليلتحق بذلك بكوكبة المصدرين العشر الأوائل للمعلبات الغذائية نحو الولايات المتحدة الأميركية، فيما احتلت إسبانيا المرتبة الأولى واليونان المرتبة الثالثة.

وسبق أن وصف مساعد ممثل الولايات المتحدة للتجارة المكلف بأوروبا والشرق الأوسط، دانييل مولاني، حصيلة اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية ب”الإيجابية جدا”، مؤكدا أن الجانبين يعملان على تطويرها أكثر.

وجدد مولاني، الذي شارك في وقت سابق في أشغال الدورة الرابعة للجنة المشتركة المغربية الأميركية المكلفة بمتابعة هذه الاتفاقية التي تم توقيعها بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية سنة 2004 ودخلت حيز التنفيذ منذ سنة 2006، التأكيد على أن المغرب يتيح فرصا كبيرة باعتباره نافذة نحو منطقة المغرب العربي وإفريقيا وأوروبا، مؤكدا أن المقاولات الأمريكية تدرك هذا المعطى.

أقرأ أيضا :

وفاة 3 أشخاص وإصابة 44 آخرين إثر انقلاب حافلة ركاب في محافظة مغربية

وأكد أن اللجنة المشتركة تعمل على تعزيز الصادرات المغربية نحو الولايات المتحدة وتنكب على تحديد سبل الرفع من حجم الاستثمارات الأمريكية في المغرب.

يذكر أن المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تضاعفت بنحو ثلاث مرات خلال الفترة ما بين 2006 و2013، لتصل إلى أزيد من 26ر4 مليار دولار أمريكي، مقابل 33ر1 مليار دولار أمريكي فقط سنة 2006.

وقد استثمرت المقاولات الأمريكية بالمغرب حتى الآن ما مجموعه 790 مليون دولار أمريكي، وأحدثت 100 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر في قطاعات مختلفة كالنسيج والصناعة الغذائية والتربية والصناعات ذات التكنولوجيا الفائقة.

وقد يهمك أيضاً :

السعودية والإمارات تحتفل بأول أيام العيد ومصر وسورية الأربعاء ودول "لم تتحرى بعد"

العاهل المغربي يهنئ رئيس إيطاليا بالعيد الوطني لبلاده

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *