الرئيسية / أخبار / نيويورك تايمز: رئاسة ترامب تسيطر عليها كوابيس الحرب مع إيران

نيويورك تايمز: رئاسة ترامب تسيطر عليها كوابيس الحرب مع إيران

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب قتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وضع الولايات المتحدة على شفا صراع جديد ومدمر في الشرق الأوسط.

ففي مقال رأي نشرته الصحيفة، رأت الكاتبة الأميركية ميشيل غولدبرغ أن أميركا وصلت، بعد ثلاث سنوات “مروعة”، إلى المرحلة التي ظل العديد من أفراد الشعب يخشون بلوغها منذ انتخاب ترامب رئيسا للبلاد.

وأشارت الكاتبة إلى سلسلة من التداعيات التي أعقبت اغتيال سليماني، من بينها تعليق حلف الناتو تدريب القوات العراقية، وتصويت البرلمان العراقي على جلاء القوات الأميركية من البلاد.

تشكيك حول الهجوم الوشيك
ولفتت أيضا إلى إعلان الإدارة الأميركية أن عملية اغتيال الجنرال سليماني استهدفت تعطيل “هجوم وشيك” من شأنه أن يعرض حياة أميركيين للخطر في الشرق الأوسط. لكن غولدبرغ ترى أنه ليس هناك سبب يدعوها لتصديق ذلك.

ونقلت تصريحا أدلى به مسؤول أميركي وصفته بالمرتاب لصحيفة نيويورك تايمز قال فيه إن معلومات استخباراتية جديدة لم تشر إلى أي هجوم على وشك الوقوع.

وكانت صحيفة واشنطن بوست هي الأخرى قد ذكرت أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ظل طوال أشهر يحرض على توجيه ضربة ضد سليماني.

ليس دفاعا عن النفس
واعتبرت غولدبرغ أن اغتيال سليماني بدا كأنه نتيجة “مفزعة” لتقاطع العديد من القوى المحركة وليس دفاعا عن النفس، مشيرة إلى النفوذ الذي يتمتع به داخل الإدارة شخصيات من شاكلة بومبيو ونائب الرئيس مايك بنس الذين تصفهم بأنهم من الصقور “المهووسين” بالعداء ضد إيران.

وزعمت الصحفية الأميركية أن الذين انبروا لترامب من مسؤولي وزارة الدفاع غادروا جميعهم إدارته.

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *