ارتفاع أسعار الدجاج في المغرب: الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم تلوح بالتوريط الحكومي وتنتقد غلاء الأعلاف

0 149

قالت “الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم”، إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الدجاج الموجه للاستهلاك في مختلف الأسواق المغربية، يتمثل في غلاء المواد المتدخلة في عملية الإنتاج، وبالأساس ارتفاع أسعار الأعلاف المركبة.

وانتقدت الجمعية بشدة الوزارة الوصية، واعتبرتها “مسؤولة عن هذا الغلاء الذي تستغله فئة قليلة و المقربة من جهات القرار”، بحسب تعبيرها.

هذه الجهات بحسب الجمعية، “يمكن إجمالها في بعض شركات الأعلاف والمفاقس لأجل تحقيق أرباح خياليه على حساب المواطن أولا و المربي الصغير والمتوسط ثانيا”.

تأتي هذه الانتقادات والفدرالية قطاع الدواجن، تستعد إلى تنظيم الدورة الـ24 من معرض قطاع الدواجن من 28 إلى 30 نونبر 2023 بالدار البيضاء.

وأضافت “الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم”، أن “الامتيازات التي تقدمها الدولة لم يستفيد منها المربي الصغير والمتوسط، واللذان يعدان العمود الفقري في إنتاج هذه المادة الحيوية”.

وأكدت أن الوزارة الوصية “تقدم خدمات للشركات وتساهم في تدمير القدرة الشرائية للمواطن، وتشريد ما تبقى من المربي الصغير والمتوسط”.

وفسرت ذلك، بكون “الموقعين على عقود مخطط المغرب الأخضر والمستفدين من الدعم يتلاعبون بالإنتاج متحكمين في العرض، ويفرضوا على المربي الصغير والمتوسط، وأيضا المستهلك سياسة الأمر الواقع، خصوصا أن الدجاج أصبح مادة حيوية للأسر المغربية، التي تتكوي من لهيب الأسعار”.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد