المجلس الإقليمي للخميسات يصادق على إحداث 17 ملعباً للقرب ومجـ.زرتين وتأهيل أسواق أسبوعية

0 98

صادق، أمس الإثنين العاشر من يونيو الجاري، المجلس الإقليمي للخميسات، على جميع النقاط المدرجة بجدول أعمال دورته العادية، والتي تضمنت مجموعة من الإتفاقيات التي تخص الجانب الرياضي والاجتماعي والاقتصادي والفلاحي، بالإضافة إلى برمجة الفائض.

وترأست، أشغال الدورة العادية، بوشرى الوردي رئيس المجلس الإقليمي للخميسات، وبحضور الكاتب العام للعمالة أحمد صابير، ورئيس قسم الجماعات المحلية، وأعضاء وعضوات المجلس، والمدير الإقليمي لوزارة الفلاحة يونس صبار.

وفي كلمتها الإفتتاحية، أشارت رئيسة المجلس بوشرى الوردي؛ “نعقد دورة اليوم وكلنا أمل في تحقيق ما سينبثق عنها من مشاريع تنموية والتي تمت برمجتها ضمن مخطط برنامج تنمية الإقليم الذي تم التأشير عليه من طرف عامل إقليم الخميسات وبالتالي أصبح قابلا للتنفيذ”. وأضافت، إن إلتزامات المجلس الإقليمي للخميسات تتسم بالواقعية وهي قابلة للتنفيذ مع أخذ بعين الإعتبار للقدرات المالية المحدودة للمجلس.

هذا وبعد نقاشٍ مستفيض صادق أعضاء المجلس الإقليمي بالإجماع على معظم نقاط الدورة والتي جاءت كالتالي:

1) التصويت بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الوزارة المنتدبة لدى السيدة وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، وعمالة إقليم الخميسات ومجلس إقليم الخميسات، والوكالة الوطنية للتجهيزات العمومية من أجل إنجاز 17 ملعباً للقرب وقاعة متعددة الرياضات بكلفة تقدر ب 24000000,00 درهم.

2) التصويت بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس إقليم الخميسات تتعلق بإعادة تهيئة بعض الأسواق الأسبوعية بكل من الخميسات آيت ميمون البحراوي مرشوش بوخلخال بغلاف مالي قدر ب 76 مليون درهم.

3) التصويت بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس إقليم الخميسات تتعلق بإحداث مجزرتين عصريتين بمدينة الخميسات وبسيدي علال البحراوي بكلفة اجمالية تقدر ب 66 مليون درهم.

4) التصويت بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس إقليم الخميسات من أجل إحداث وتجهيز عشرون (20) نقطة ماء لتوريد الماشية بإقليم الخميسات بغلاف مالي قدر ب 7 مليون درهم.

5) التصويت بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة ة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس إقليم الخميسات من أجل فتح وإعداد 40 كلم من المسالك الفلاحية بإقليم الخميسات بتكلفة أولية تقدر ب 40 مليون درهم.

6) التصويت بالأغلبية على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم الخميسات وجمعية النادي الملكي للفروسية لالة أمينة بالخميسات حول المساهمة في دعم وتشجيع رياضة الفروسية، حيث يعمل المجلس على تحويل مساهمة مالية تقدر ب 200000,00 درهم لحساب الجمعية.

7) التصويت بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم الخميسات والجمعية الإقليمية للمصابين بالقصور الكلوي وأصدقائهم بالخميسات، حيث يلتزم المجلس بتخصيص منحة سنوية للجمعية قدرها 200000,00 درهم.

8) التصويت بالإجماع على برمجة الباقي من الفائض الحقيقى للسنة المالية 2023 والمقدر في 10866448,67 درهم تمت برمجته في تهيئة المراكز الجماعية، وجلب الماء الصالح للشرب، وشراء الآليات، و النقل المدرسي في المجال القروي.

هذا وبعد المصادقة على جميع النقاط اختَتم كاتب المجلس أشغال الدورة بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد