اليوم الدراسي للتعليم الخاص بالخميسات يناقش آليات مراقبة وتحصيل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

0 1٬032

شهد فندق سوميتور بضاية رومي نواحي الخميسات، يوم الأربعاء 29 ماي الجاري، حدثًا بارزًا تمثل في تنظيم المكتب الإقليمي لرابطة التعليم الخاص بالخميسات يومًا دراسيًا حول موضوع: “آليات مراقبة وتحصيل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمؤسسات التعليمية الخصوصية وإشكالياتها: الإكراهات والخصوصيات”.
حضر الملتقى:
المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالخميسات، الأستاذ خالد زروال.
المدير الجهوي لصندوق الضمان الاجتماعي جهة قنيطرة – الخميسات، السيد ياسين بنكدور.
رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، الأستاذ أحمد الحنصالي.
رئيس رابطة التعليم الخاص بالخميسات، الأستاذ مولاي رشيد مريصيطة.
شهد اللقاء مداخلات متعددة تناولت:
مشاكل قطاع التعليم الخاص في الإقليم: حيث ألقى السيد كمال أوستي، رئيس قسم المراقبة بالمديرية الجهوية للضمان الاجتماعي القنيطرة – الخميسات، مداخلته حول مسطرة التفتيش والمراقبة، مع توضيح بعض النقاط حول حقوق والتزامات المنخرطين.
مستجدات الإعفاء من الذعائر وتأطير الغرامات وصوائر التحميل: قدمها السيد رفيع عبد الباسط، قابض قباضة جهة القنيطرة – الخميسات.

وفي تصريح لموقع مابريس، أكد رئيس رابطة التعليم الخاص بالخميسات، السيد مولاي رشيد مريصيطة، أن الهدف من تنظيم هذا اليوم الدراسي هو:
تصحيح العلاقة بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمؤسسات التعليمية الخصوصية: بعيدًا عن الخوف وعدم الثقة، وبناءً على المصداقية والتكافؤ والتعاون.
مساعدة مؤسسات التعليم الخصوصي على تسوية وضعية الانخراطات بشكل تدريجي: عبر تكوين ممنهج وعبر الإشعار المبكر بالقوانين لمعرفة الواجبات والحقوق وتنزيل قواعد قانونية بشكل سليم.
طي صفحة الخوف وصفحة عدم الشعور بالمسؤولية: وتأكيد مسؤولية الجميع عن القطاع وعن الأجراء والموظفين داخل المؤسسات التعليمية.
المطالبة بمراقبة محترمة بعيدة عن التعسف من طرف بعض المراقبين: مع تأكيد استعداد جميع المؤسسات التعليمية للتعاون التام والاحترام المتبادل بين المؤسسات ومراقبي الضمان الاجتماعي.

من جهته، أكد السيد ياسين بنكدور، المدير الجهوي لصندوق الضمان الاجتماعي جهة قنيطرة – الخميسات، أن هذا اليوم التحسيسي هو فرصة:
للتعريف بالخدمات التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: مع التركيز على مهام التفتيش والمراقبة التي يقوم بها الصندوق لمحاربة الحرمان من الاستفادة من خدماته، وضمان المنافسة الشريفة بين المؤسسات، والسهر على توفير التغطية الشاملة لجميع الأجراء الذين يشتغلون في هذا القطاع.
للتعريف بدور المراقب: مع شرح مراحل مهمته التفتيشية وماهي الغاية من مهمته.
للتعريف بالتسهيلات والاعفاءات بخصوص المقاولات التي تعاني من صعوبات مادية: في مجال تحصيل أموال صندوق الضمان الاجتماعي.

مجموعة من صور الحدث

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد