باحثون مغاربة يطورن بذور مقاومة للجفاف

0 122

يقوم فريق علمي مكون من خبراء وطلبة باحثين في سلك الدكتوراه والماستر والإجازة، بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، بإجراء تجارب علمية من أجل تطوير بذور باذنجان مقاومة للجفاف، وأقل استهلاكا للمياه.
كمال أبركاني، الأستاذ الباحث في الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، والمشرف على المشروع، قال أن البرنامج الذي بدأ الاشتغال عليه منذ سنتين، هو محور شراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي ودول تنتمي إلى حوض الأبيض المتوسط.
و ذكر الأستاذ الباحث في تصريح له، أن البداية كانت ببذور الباذنجان حيث يتم إجراء التجارب على 40 صنفا من هذا النوع من الخضر، في أفق تعميم التجارب على أنواع أخرى من الخضر والحبوب.
وأكد الخبير أن البرنامج الذي يشرف عليه، يعد من الحلول الواقعية لمواجهة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، وذلك عبر التطوير الجيني للبذور المستوردة التي كانت تستهلك كميات كبيرة من الماء، وجعلها تقاوِم الجفاف من جهة بحيث تستهلك كميات من الماء أقل بنسبة 50 في المئة.
وأشار إلى أن هذا المشروع، يأتي في نفس سياق التوجه الملكي، الذي يدعوا إلى التعامل بجدية مع إشكالية الماء والجفاف مستقبلا، وإيجاد حلول عملية لهذا المشكل في خضم التغيرات المناخية وندرة المياه.
وأوضح أن البذور التي يقومون باختبارها، وإجراء التجارب عليها، تم إحضارها من دول مختلفة، مثل إيطاليا وتركيا، بالإضافة إلى بذور من المغرب.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد