أخنوش: الاتفاقية الإطار لتنفيذ برنامج تعزيز الموارد البشرية تتوخى تقليص الخصاص في الأطر الطبية

0 395

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن الاتفاقية الإطار لتنفيذ برنامج تعزيز الموارد البشرية بقطاع الصحة في أفق 2030 تتوخى معالجة الإشكال المتعلق بالخصاص في عدد الأطر الطبية.
وأبرز أخنوش، في تصريح للصحافة عقب التوقيع على الاتفاقية الإطار، أن هذا البرنامج يولي أهمية كبرى لسد الخصاص في الموارد البشرية، وأنه يندرج في إطار المساعي الرامية لبلوغ معايير منظمة الصحة العالمية بخصوص عدد الأطباء لكل 10 آلاف نسمة في أفق 2025، وكذا تحقيق أهداف النموذج التنموي الجديد في أفق 2030.
وأشار إلى أن هاته الاتفاقية تتماشى مع آفاق القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، الذي كان صودق عليه في المجلس الوزاري ليوم 13 يوليوز الجاري برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ومضى بقوله إن الاتفاقية التي تفوق كلفة تنفيذها 3 مليارات درهم ” تنص أيضا على توسيع قاعدة طلبة الطب في الجامعات، وإحداث 3 كليات للطب والصيدلة و3 مراكز استشفائية جامعية بكل من الراشيدية وبني ملال وكلميم، وكذا توظيف حوالي 4 آلاف مؤطر جديد في أفق 2030″.
من جهته، قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن التوقيع على الاتفاقية يأتي في إطار “تنفيذ الاجراءات الأولية لتفعيل إصلاح المنظومة الصحية الوطنية”.
وأبرز أن الأمر يتعلق بأجرأة الدعامة الرئيسة الثانية لورش إصلاح المنظومة الصحية، والمتصلة بتكوين الموارد البشرية الطبية، مشيرا – في هذا الصدد – إلى أن المغرب يشهد خصاصا كبيرا في عدد الأطر الطبية والتمريضية (32 ألف طبيبا و65 ألف ممرضا)، مما يستدعي اتخاذ إجراءات مستعجلة من شأنها الإسهام في الوصول إلى معايير منظمة الصحة العالمية المحددة في 25 طبيب لكل 10 آلاف نسمة”.

مابريس . و م ع

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد