العثماني يؤكّد العمل لتحقيق الانسجام بين مكونات الأغلبية الحكومية المغربية

0 67

أكّد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، أنه "حريص على تحقيق أقصى ما يمكن من الانسجام داخل الأغلبية الحكومية"، موضحا أنه ليس مطلوبا من جميع مكونات أغلبية الحكومة أن تكون متفقة على رأي واحد، لاسيما عندما يتعلق بقضايا خارج العمل الحكومي.

وأوضح العثماني، أن "ميثاق الأغلبية الحكومية، لا ينص على أن تكون جميع مواقف مكونات الأغلبية موحدة، بل الغاية من هذا الميثاق، هي إيجاد إطار ملائم لحل أي خلاف يمكن أن يقع حول قضية ما، مشددا في مقابل ذلك، على أن المرفوض وغير المقبول هو استعمال الأساليب غير القانونية وغير المشروعة في الصراع السياسي، أما التنافس حول الأفكار فلا يقتضي أن ينزعج منه أي طرف.

وقال رئيس الحكومة، إن "الأغلبية الحكومية تعمل لتزيل البرنامج الحكومي بانسجام معقول، لكن عندما تقع بعض الاختلافات، فإنه يتدخل ويقوم بدور التحكيم باعتباره رئيس الحكومة"، وأضاف أنه يمكن أيضا أن يقع تأجيل الحسم في بعض الأمور من أجل الوصول إلى حلول تكون محل توافق واتفاق، معتبرا أن "هذا أمرًا طبيعيًا يحصل في تدبير كثير من الملفات الحكومية".

وشدّد رئيس الحكومة، على أنه "ليس هناك أي أغلبية حكومية في العالم، تتشكل من عدد كبير من الأحزاب، ولا يقع فيما بين هذه الأحزاب تنافس خارج العمل الحكومي"، مؤكدا أن "هذا أمر طبيعي لأن كل حزب له مرجعيته وخطه السياسي وبرنامجه وتوجهاته".

قد يهمك ايضا :العثماني يصف مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الزراعة بـ"السابقة"

الحكومة المغربية تستأنف برنامج زياراتها التواصلية مع مختلف جهات المملكة

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد