المصائب لا تأتي فُرادى.. بعد أزمة روسيا وأوكرانيا زيادات مرتقبة لأسعار المحروقات خلال الأيام المقبلة بالمغرب

0 460

قفزت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، إلى مستوى قياسي جديد في سبع سنوات بعد تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية، واعتراف روسيا بدونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.
وندد مسؤولون أمريكيون وأوروبيون بالخطوة الروسية، لكن مسؤولا أمريكيا قال إن التحرك العسكري الروسي لا يشكل حتى الآن غزوا يمكن أن أن يؤدي إلى فرض عقوبات واسعة النطاق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 2.10 دولار أو 2.2 بالمئة إلى 97.49 دولار للبرميل، بعدما زادت اثنين في المئة أمس. وزادت العقود في وقت سابق اليوم الثلاثاء إلى 97.66 دولار، أعلى مستوى منذ أيلول/سبتمبر عام 2014.
وقفزت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.25 دولار، أو 3.6 بالمئة، إلى 94.32 دولار للبرميل.
وقال متعاملون إن أسعار النفط واصلت مسيرتها الصعودية، مع تبدد التفاؤل بشأن اجتماع محتمل بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، في حين أن مجموعة أوبك+ ما زالت تجد صعوبة في تحقيق الزيادات الإنتاجية المستهدفة.
ومما يحد من مكاسب الأسعار احتمال عودة أكثر من مليون برميل يوميا من الخام الإيراني إلى السوق.

وقال محللون إن السوق ما زالت تعاني شحا في المعروض، وإن أي كميات إضافية من الخام ستساعد في تقليل العجز، لكن الأسعار ستبقى متقلبة في الأجل القصير؛ لأن الخام الإيراني من غير المرجح أن يعود حتى وقت لاحق هذا العام.
وقال فيفيك دهار، المحلل في كومنولث بنك، في مذكرة: “إذا حدث غزو روسي (لأوكرانيا)، مثلما حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في الأيام القليلة الماضية، فإن العقود الآجلة لخام برنت قد تتخطى 100 دولار للبرميل، حتي إذا تم التوصل الى اتفاق إيراني”.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد