المناخ السائد في مخيمات تندوف ينذر بانتفاضة وشيكة ( لوكوريي ستراتيجيك)

0 188

الرباط – أوردت المجلة الفرنسية “لوكوريي ستراتيجيك” المتخصصة في القضايا الاستراتيجية، في عددها اليوم الاثنين، أن مناخا ينذر بانتفاضة يسود في مخيمات تندوف، حيث يوجد مقر انفصاليي “البوليساريو” جنوب غرب الجزائر.

وحسب المجلة فإنه يعتقد أن قادة “البوليساريو” قاموا بالفعل في منتصف شهر يناير الجاري بقمع انتفاضة في طور المخاض في مخيمات تندوف، وذلك على بعد أيام من قدوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، كريستوفر روس إلى المنطقة.

وأشارت المجلة، نقلا عن مصادر أمنية جزائرية، إلى أن حوالي 400 من الساكنة المنتمين إلى قبيلة الركيبات، التي ينحدر منها الأمين العام الدائم لجبهة “البوليساريو”، محمد عبد العزيز، نظموا يومي 23 و24 يناير مظاهرة أسفرت عن السيطرة على المقر الأمني لمخيم “السمارة” .

وطالب المتظاهرون، يضيف المصدر، بتسليط الضوء على سوء المعاملة التي تعرض لها، أياما قبل ذلك، مدنيون من طرف عسكريي “البوليساريو”، مبرزا أن المظاهرة التي شارك فيها نساء وأطفال، تعرضت للقمع من طرف قوات أمن جبهة “البوليساريو”، التي تسعى إلى عدم فسح المجال أمام بروز توتر إضافي داخل المخيمات.

وتضيف المجلة أن الجيش الجزائري، الذي ينشط في المخيمات قد يكون تدخل بعد ذلك من أجل محاولة القيام ب”الوساطة وتهدئة الأجواء” .

وعلى الرغم من هذا التدخل، فإن العديد من المتظاهرين قد يكونون ، حسب المصدر نفسه ، خاضوا إضرابا عن الطعام وأقاموا منذ ذلك الحين مخيما أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتوضح المجلة أن هذا المناخ الذي ينذر بالانتفاضة، يأتي في ظرف سيء سواء بالنسبة ل”البوليساريو” أو الجزائر، خاصة بالنسبة لهذه الأخيرة التي تستعد للانتخابات الرئاسية.

وتخشى كل من الجزائر و”البوليساريو”، الحركة المدعومة سياسيا، ماديا وعسكريا من طرف الجزائر، في حال انعدام الاستقرار بشكل دائم في مخيمات تندوف، من تعزيز الامتياز الذي يحظى به المغرب أصلا ، من خلال مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه منذ 2007، تضيف المجلة.

وتسجل “لوكوريي ستراتيجيك” من جانب آخر، أن الجزائر و”البوليساريو” يخشيان من “سيناريو مرعب ” آخر،يتمثل في “تطرف جديد لعناصر “البوليساريو” التي تعيش في المخيمات”.

وذكر المصدر، في هذا السياق، بالمعلومات التي أوردتها مؤخرا وكالة الأنباء الفرنسية والتي تشير إلى وجود روابط بين “البوليساريو” وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ونقلت المجلة عن ملاحظين أن انعدام الاستقرار في مخيمات تندوف يمكن أن يدفع ساكنة هذه المناطق إلى الالتحاق بشكل مكثف بالمغرب.

مابريس: و م ع

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد