الناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف كيف دخل متحور كورونا “أوميكرون” إلى المغرب

0 522

استغرب كثير من المغاربة من كيفية وصول النسخة الجديدة من متحول كورونا، “أوميكرون”، إلى المغرب رغم أن هذا الأخير كان من أول الدول التي سارعت إلى إغلاق حدودها الجوية بشكل كامل أيام فقط على الإعلان عن ظهور المتحور المذكور بجنوب أفريقيا.
وما زاد من استغراب المغاربة هو حديث وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، الذي كشف فيه على أن الحالة المؤكدة الإصابة بمتحور “أوميكرون” في المغرب “هي حالة محلية وليست وافدة”، الأمر الذي دفع صحافيين إلى توجيه سؤال للناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس حول الفائدة من إغلاق الحدود إن كان المتحور ظهر محليا؟

بيتاس وفي معرض جوابه على أسئلة الصحافيين في ندوة التصريح الحكومي، بخصوص وصول أوميكرون للمغرب، رغم إغلاق شامل للحدود، قال ” قرار الإغلاق أخر وصول الموجة الرابعة التي تعيش على وقعها عدة دول إلى المغرب”، مشيرا إلى أنه “في موجات سابقة كان الفيروس يصل بسهولة للمملكة عندما تكون الحدود مفتوحة”.
وأضاف المسؤول الحكومي نفسه في ذات الندوة، اليوم الخميس 15 دجنبر الجاري، أن “هذا المتحور الذي ظهر في بلادنا هو محلي ناتج عن تحور نسخة أخرى”، مبرزا أن ” فيروس دلتا وجميع الفيروسات تتحور بشكل يومي وقد تتحور إلى 100 مرة في اليوم، وهذا ما نتجت عنه هذه الحالة التي سجلت في المغرب”.
وبخصوص الارتباك الذي خلقه قرار إغلاق الحدود تم فتحها أمام المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب والإعلان عن العودة للإغلاق بعد أسبوع، قال بيتاس “الغاية من القرار تثمين المكتسبات التي حققتها بلادنا “، مردفا ” نحن نعيش في وضع وبائي يعرف تطورات من ساعة إلى أخرى، والحكومة واجبها أن تحافظ على سلامة المواطنين وتأخذ القارات وفق التطورات، وبموجبه تم اتخاذ قرار إعادة المواطنين وفق شروط ومن ثلاثة مناطق”.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد