ايران تريد اعادة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

0 203

قالت وسائل الاعلام الايرانية الخميس ان ايران ترغب في اعادة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب التي قطعت من قبل الرباط في 2009 بسبب انتقادات ايرانية لدعم المغرب لمملكة البحرين.

وبحسب وسائل الاعلام، قال حسين امي-عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية المكلف الدول العربية انه اثناء “محادثة هاتفية حديثة” بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار “اكد الجانبان ضرورة اعادة العلاقات الدبلوماسية”.

واضاف ان “سفارتي البلدين ستفتحان ابوابهما مجددا قريبا”.

واعتبر حضور ممثل ايراني الاجتماع الاخير في مراكش للجنة القدس التي انشاها المغرب في 1975 للحفاظ على هوية القدس، مؤشرا على تحسن العلاقات بين البلدين.

وقطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع ايران في آذار/مارس 2009 بهدف الاحتجاج على “عبارات غير مناسبة” لايران بشان دعم الرباط للمنامة.

ووصف مسؤول ايراني كبير قبل ذلك البحرين المملكة ذات الاغلبية الشيعية التي تحكمها اسرة سنية، ب “المحافظة الايرانية الرابعة عشرة”.

ونددت الخارجية المغربية في آذار/مارس 2013 ب”نشاطات ثابتة للسلطات الايرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الاساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي”، مضيفة ان “هذه الاعمال تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد واخلاقيات العمل الدبلوماسي”.

ورفضت ايران هذه الاتهامات بالتدخل وقالت ان قرار المغرب فاجأها بعد ان اكدت انها تحترم سيادة البحرين.

مابريس تي في : ا ف ب

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد