بايتاس : لأول مرة في تاريخ المغرب ميثاق الأغلبية منفتح على المعارضة

0 722

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن ميثاق الأغلبية للحكومة الحالية، يعتبر الأول في تاريخ المغرب الذي يتضمن الانفتاح على أحزاب المعارضة، مؤكدا أنه تم إخراجه في زمن قياسي مقارنة بالحكومات السابقة.

وأضاف بايتاس، اليوم الجمعة، بكلية الحقوق بالمحمدية، في الدرس الافتتاحي الذي قدمه تحت عنوان “العلاقات بين البرلمان والحكومة” لماستر العمل البرلماني والصياغة والتشريعية، ومختبر القانون العام وحقوق الإنسان، أنه لايوجد أي إقصاء للمعارضة من حيث الوقت الزمني المخصص لها في البرلمان أو التجاوب مع مقترحات القوانين المقدمة، مشيرا إلى أن العمل البرلماني أو التشريعي أو الرقابي لا يمكن أن يستقيم دون حضور برلمانيي الأغلبية والمعارضة.
واعتبر بايتاس، أن النقاش يصبح أكثر قوة وإفادة عند وجود معارضة حقيقية، وهو أمر مفيد للتجربة البرلمانية والديمقراطية بالبلاد.
وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن ميثاق الأغلبية خرج إلى حيز الوجود بعد حوالي 48 يوما من تنصيب الحكومة، فيما كان يصدر في السنوات الماضية في منتصف الولاية الحكومية أي بعد عامين ونصف أو ثلاث سنوات، مؤكدا أن الحكومة ارتأت عدم إضاعة الوقت عبر الإسراع في توقيع ميثاق الأغلبية الذي يحتوي على قضايا جديدة.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد