دافيد غوفرين بالمغرب لبدأ مهامه كقائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط

0 151

بعدما أقر مجلس الوزراء الإسرائيلي اتفاقا دبلوماسيا لرفع العلاقات مع المغرب، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن رئيس بعثتها الدبلوماسية وصل إلى الرباط لمباشرة مهامه، معتبرة هذه الخطوة “يوم احتفال لإسرائيل”.

وصل القائم بالأعمال الإسرائيلي بالمغرب دافيد غوفرين، الثلاثاء (26 يناير 2021)، إلى الرباط، حيث سيترأس البعثة الإسرائيلية في المغرب على ما أعلنت وزارة الخارجية في بيان. واعتبر بيان الوزارة هذه الخطوة « يوم احتفال لإسرائيل »، وخصوصا أن المغرب كان قد أغلق في العام 2000 مكتب اتصال في تل أبيب مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأشار البيان إلى أن غوفرين وطاقمه، سيعملون « من أجل التقدم المستمر للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية ». وسبق لغوفرين أن شغل منصب السفير الإسرائيلي في مصر بين 2016 و2020.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية الأحد على اتفاق إعادة العلاقات بين البلدين، لكنها بانتظار التصويت عليه من قبل البرلمان. وتضم المملكة المغربية أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وزار وفد مغربي المكان قبل أسبوعين تمهيدا لإعادة فتح المكتب. وقبل أسبوعين، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنّ الأخير دعا جلالة الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل خلال محادثات هاتفية.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد