“موافقة الزوج” شرط أرباب المطاعم والحنات لتشغيل النادلات

"موافقة الزوج" شرط أرباب المطاعم والحنات لتشغيل النادلات

0 313

اشترط بعض أرباب المطاعم والفنادق المرخص لها بتقديم مشروبات كحولية، في الآونة الأخيرة، “ورقة البوليس” و موافقة الزوج أو ولي الأمر على النساء قبل الترخيص لهن بالعمل.

و عبرت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة عن استنكارها من الخطورة التي اعتبرتها خرقاً سافراً لروح و مقتضيات الدستور.

وقالت الجمعية في بلاغ لها، إنه “في الوقت الذي كنا فيه، داخل جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، ننتظر أن ينصب الاهتمام حول الوسائل والآليات الكفيلة بتحصين وتفعيل المكتسبات الدستورية لاسيما تلك المتعلقة بتحقيق المناصفة، ومراجعة كل القوانين والتشريعات ومراقبة انسجامها مع أحكام القانون الأساسي. واستصدار قانون إطار شامل للقضاء على عنف النوع يضمن الحماية، الوقاية، الزجر وجبر الضرر للنساء ويتجاوز ثغرات القانون 103-13، وبينما كنا نتأمل خطوات تشريعية جسورة لتجاوز نواقص مدونة الأسرة التي اعتبرت عند استصدارها في 2003 ثورة بكل ما في الكلمة من معنى، إذ جعلت مسؤولية الأسرة تحت رعاية الزوجين معا، وجعلت الولاية حقا للمرأة الرشيدة، تمارسه حسب اختيارها ومصلحتها إلى غير ذلك من الأحكام الجريئة والتي اعتبرت في حينه لبنة أساسية لبناء المجتمع الديمقراطي المنشود”.

وأوضحت الجمعية التي تشتغل في مجال الدفاع عن حقوق النساء، أن هذا الإجراء يشمل النساء دون غيرهن بغض النظر عن مهامهن داخل هذه الأماكن: ساقيات، نادلات ، مسؤولات إداريات بل و حتى المشرفات على النظافة كما لم تسلم منه النساء اللاتي يشتغلن في هذا المجال منذ زمن طويل.

وأكدت الجمعية أنه كان من الأجدى أن تستهدف الحملات التي طالت الفنادق والمطاعم والحانات، البحث في مدى التزام هذه المؤسسات بالتصريح بكل الأجيرات لدى مصالح الضمان الاجتماعي و تراقب مدى استفادتهن من كافة حقوقهن بعيدا عن الخوض في أهلية حسم فيها القانون منذ زمن واعترف بولاية النساء الكاملة على أنفسهن واعتبرهن في غنى عن أي ترخيص، من أي جهة كان، لكسب لقمة العيش لهن ولأبنائهن.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد