” سالف عذرا” قصص من عمق التاريخ جذبت المشاهد المغربي على ” الأولى”

0 439


قوة مسلسل ” سالف عذرا” تكمن في كونه يتناول بصبغة تاريخية مواضيع آنية ، يعيشها المجتمع المغربي ، وتتمثل أساساً في حرمان المرأة من حقوقها ، استغلال السلطة ، مشاكل المرأة السلالية .. وغيرها من المشاكل الاجتماعية .. إذ تكشف السلسلة عن الوجه الخفي لقضية المرأة السلالية وما لحقها من ظلم وحيف لا يطاق .. تم تناول القضية على شكل دراما فرجوية إجتماعية تراثية إنسانية مغربية بامتياز ، تنبثق أحداثها من قبيلتي أولاد عباد وأولاد عزوز ، واللتان ستعرفان صراعات درامية مشوقة بين شخوصها و الشيخة ” عذرا “

الحبكة الدرامية ل”سالف عذرا”
هي في الحقيقة حبكات متعددة بتعددية الأحداث ، وقوة المسلسل أيضا هي الكتابة، إذ أنه مكتوب بشكل جيد، فالأحداث تتوالى بسرعة لدرجة أنها لا تترك للمشاهد فرصة لالتقاط أنفاسه كما أن الأحداث يتم تقديمها بجرعات فتزداد تطورا وتعقيدا وتشابكا مع توالي الحلقات .. ليس هذا فقط فذلك التطور والتعقيد تتخللهما مفاجآت و انزياحات وتطورات جديدة غير متوقعة، ما يجعلك تتشبث بالسلسلة ..

” سالف عذرا ” : رسالة مباشرة ..
تعتبر هذه الدراما الاجتماعية – التراثية ذات الأبعاد الإنسانية المحضة رسالة مباشرة إلى كل من تسول له نفسه التفكير في ظلم المرأة وحرمانها من حقوقها في الإرث و الأرض و باقي الحقوق المجاورة باسم الأعراف والتقاليد البالية ، لأن مثل هاته السلوكيات البدائية أصبحت مرفوضة.. فمن خلال هذه الدراما التلفزية ، صاحت المخرجة بمعيّة خليّة الكتابة بصوت عال ” الحق يعلو ولا يعلى عليه ” ، مندّدين باغتصاب حق المرأة في الأرض باعتباره اغتصاباً لكرامتها و اعتداءً على إنسانيتها .. وهذا فعل شنيع وغير مقبول ..
صراعات مختلفة
تناقش السلسلة ثلة من الصراعات المختلفة ، إذ نجد صراع رجل/إمرأة بين المعطي وأخته فاطمة وعذرا وهو صراع نضال و تحدّ للظلم .. كما نجد صراع رجل/رجل المعطي و زوج أخته العربي / المعطي وابنه صالح .. و هو صراع حول رفض الظلم و التسلط ، ثم صراع إمرأة /إمرأة بين عذرا و زهيرو التي تدافع عن قصة حبّها لابن عمّها صالح .. حب من طرف واحد لن يكتمل ..هذه الصراعات ليست مجانية وإنما هي منبثقة من واقع اجتماعي معاش، يمتزج فيه الواقع بالمتخيل .. كما أن هناك توازن طبيعي ومنطقي على مستوى الشخوص في صراعتها وفق منظور واقعي وغير متحيز وتصريفه برؤية درامية تضمن للمشاهد فرجة تلفزية هادفة ، مفيدة ومتكاملة.
دون الإغفال عن الصراع الذي يدور بين قبيلتي أولاد عزوز و أولاد عبّاد حيث يمثل قبيلة أولاد عباد الشيخ العربي الطيب العادل .. إنها ملاذ للمظلومات والمظلومين القادمين من قبيلة أولاد عزوز التي يمثلها المعطي العزوزي كبير القبيلة، الطاغية المستبد ، الذي نستحضر من خلاله صراع المال والسلطة
كما أن سلسلة “سالف عذرا ” ناقشت مجموعة من التيمات التي تبرز تناقضات المجتمع المغربي عبر ثنائية الفقر و الغنى .. هذه العلاقة البنيوية تنكشف من خلال ما تعيشه الشخصيات من ألم وحزن وتفاؤل، ومواجهة ذلك بالصبر والتضحية والأمل والاستمرارية ..

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد