في سابقة.. أمكراز يؤجل الإعلان عن نتائج الانتخابات المهنية ويعيد فرز النتائج

0 250

في سابقة من نوعها، أجل وزير الشغل والادماج المهني؛ محمد أمكراز، ندوة صحفية كانت مقررة يوم الجمعة 25 يونيو الجاري، من أجل الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات ممثلي المأجورين في القطاعين الخاص والعام لسنة 2021، إلى موعد غير محدد لأسباب غير معلنة.
تأجيل الإعلان عن النتائج النهائية للإنتخابات المهنية الذي يحدث لأول مرة في تاريخ هذه الانتخابات المغرب، جاء بحسب مصدر خاص من أجل إعادة احتساب المقاعد التي حصلت عليها كل مركزية نقابية خلال هذه الانتخابات، بهدف ضبط تحديد النقابة الأكثر تمثيلا والتي يخول لها حضور الحوار الاجتماعي والتمثيلية في بعض المؤسسات.

المصدر ذاته، أكد أن نتائج الإنتخابات المهنية تتلقاها وزارة الشغل والادماج المهني من المديريات الجهوية عبر موقع رقمي خاص تحت إسم “شغلكم”، وهو ما يطرح السؤال حول أسباب إعادة احتساب المقاعد التي حصلت عليها كل مركزية نقابية، وهل لتأجيل ندوة الإعلان عن النتائج علاقة بعدم حصول نقابة “البيجيدي” على المتثيلية ؟
وتزيد أهمية الاسئلة المطروحة أعلاه، إذا علمنا أن نقابة “البيجيدي” لم تحصل إلى حدود يوم الجمعة 25 يونيو الجاري، موعد انعقاد الندوة الصحفية للإعلان عن النتائج النهائية للإنتخابات المهنية؛ (لم تحصل) على العتبة التي تخولها لتكون من بين النقابات الأكثر تمثيلا للمأجورين، حيث عجزت عن الحصول على 6 في المائة من المقاعد، وحصلت فقط على 5.6 من المقاعد.
وحين عجز الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة من ضمان 6 في المائة من المقاعد في القطاع العام، فإن آمال نقابيي “البيجيدي” هو القطاع الخاص حتى لا تسقط النقابة من لائحة النقابات الأكثر تمثيلية بالمغرب، فهل كان تأجيل الندوة الصحفية لإعلان نتائج انتخابات ممثلي المأجورين في القطاعين الخاص والعام لسنة 2021 من طرف أمكراز وسيلة لإنقاذ نقابة حزبه بمقاعد معينة من القطاع الخاص؟

قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: