الرئيسية / أخبار / أرقام مخيفة حول نسبة هجرة المغاربة نحو اسبانيا

أرقام مخيفة حول نسبة هجرة المغاربة نحو اسبانيا

وكالات

كشفت تقارير إسبانية، أن محاولات الهجرة من المغرب نحو سبتة ارتفعت بنسبة تصل إلى 60 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وذلك بناء على التدخلات التي قام بها الحرس الإسباني.

ووفقاً لبيانات وزارة الداخلية الإسبانية فقد وصل 33 ألف و 215 مهاجراً غير شرعي إلى السواحل الإسبانية حتى منتصف سبتمبر الماضي، 17 في المائة منهم مغاربة، وفي 2017 تم ترحيل 488 مهاجراً مغربياً من سبتة نحو بلدهم، في حين وصل الرقم هذه السنة إلى 788 مهاجراً.

وذكرت المصادر ذاتها، إأن 6433 مهاجراً مغربياً وصلوا عن طريق البحر إلى إسبانيا، وفي العام الماضي كان معظم المهاجرين الذين وصلوا عن طريق البحر إلى إسبانيا من الصحراء الكبرى (59 في المئة)، يليهم المغاربة (25 في المئة) والجزائريون (23 في المئة).

وخلال يوم الإثنين 5 نونبر، قوات الحرس المدني الإسباني في مدينة سبتة، قارباً كان يحمل أربعة مهاجرين مغاربة، تم نقل واحد منهم إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية.

وأوضحت أن عملية الإحباط تمت حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحاً، عندما انتبهت عناصر الحرس المدني إلى وجود قارب على الشاطئ وعلى متنه أربعة مهاجرين، فقاموا باعتراضه، وإنقاذ 4 مهاجرين كانوا على متنه يحملون الجنسية المغربية، وتم نقل واحد منهم إلى المستشفى بسبب حالته الصحية السيئة نظراً لسوء أحوال الطقس وانخفاض درجات الحرارة.

وقالت قوات خفر السواحل الإسبانية إن فرق تدخلها أنقذت، خلال اليومين الماضيين، 516 مهاجراً، قدموا من السواحل المغربية على متن 11 قارباً، قبل أن تتمكن القوات الإسبانية من تحديد مواقعهم في عرض البحر الأبيض المتوسط، من بينهم ستة أطفال وامرأة حامل.

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *