الرئيسية / أخبار / إذا كنت تنوي جلب هاتف حديث من خارج تركيا فربما تراجع نفسك.. قرار جديد بزيادة «ضريبة التتريك» ثلاثة أضعاف

إذا كنت تنوي جلب هاتف حديث من خارج تركيا فربما تراجع نفسك.. قرار جديد بزيادة «ضريبة التتريك» ثلاثة أضعاف

نشرت الصحيفة الرسمية لرئاسة الجمهورية التركية قراراً جديداً برفع «ضريبة تتريك الهواتف المحمولة» القادمة من خارج تركيا. وارتفعت الضريبة ما يقارب ثلاثة أضعاف قيمتها الأصلية، إذ أصبحت 500 ليرة تركية (حوالي 90 دولاراً) للجوال الواحد بعد أن كانت 170 ليرة فقط (30 دولاراً).

ويستورد عدد كبير من المقيمين في تركيا أجهزة الجوالات من الخارج لرخص ثمنها مقارنة بتركيا، وخصوصاً أجهزة سامسونغ والآيفون وبقية الأجهزة الذكية غالية الثمن.

بعد ذلك يقومون بدفع «ضريبة التتريك» التي تكون إلزامية، إذ يتم غلق الجوال أمام شرائح الشركات التركية، بعد 120 يوماً من تفعيل الجهاز داخل البلد، ومن سنة لأخرى كانت ترتفع الضريبة بزيادة بسيطة، ولكن هذه المرة ارتفعت ما يقارب ثلاثة أضعاف السعر المتعارف عليه.

وتشجيعاً لشراء المنتجات والصناعات المحلية يحظر شراء الهواتف الجوالة عبر مواقع الإنترنت من خارج تركيا أو تسلّمها عبر بريد الشحن أو غيره، إذ تفرض غرامة مالية كجزاء وتتم مصادرتها، ولكن يتم إدخالها مع المسافرين باعتبارها أجهزة شخصية للمسافر.

ويمكن استخدام الموبايل لمدة 120 يوماً من دخوله تركيا ومن ثم يتم إيقافه في حال لم يتم دفع ضريبة التتريك.

ارتفعت قيمة ضريبة تتريك الهاتف ثلاثة أضعاف / istock

كيف تدفع ضريبة تتريك الجوالات القادمة من خارج تركيا؟

بالجواز الذي عليه ختم دخول لتركيا وخلال فترة لا تزيد عن 4 أشهر. بعد ذلك لن يتم تسجيل أي جوال آخر على نفس جواز السفر خلال سنتين.

تقوم بالذهاب إلى أقرب مكتب دائرة ضرائب أو أحد البنوك التركية التالية: Halk Bankası, Vakıflar Bankası, Denizbank, ING Bank, HSBC Bank Şekerbank, Garanti Bankası, Ziraat Bankası, İş Bankası، وبعرض الرقم التسلسلي للجوال المكون من 15 رقماً، والذي تتم معرفته بضغط هذه الرموز على الجوال *#06# تدفع الضريبة التي أصبحت 500 ليرة تركية أي ما يقارب 90 دولاراً.

وبعد تسلّم سند التسديد الذي يكون باسم صاحب الجواز، تذهب إلى مكتب البريد Ptt وهناك يتم استخراج الشفرة الإلكترونية e-devlet şifresi، وذلك بإعطائهم الإقامة التركية (لا يشترط أن يكون صاحب الجواز الذي دفعت به الضريبة هو نفسه صاحب الإقامة).

الشفرة الإلكترونية e-devlet şifresi هي رمز سري خاص بصاحب الإقامة، ولا يتم إعطاؤه إلا لصاحب الإقامة نفسه لاحتواء هذا النظام على معظم المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بالمقيم في تركيا. ولذلك تجد غالباً تنبيهات تصلك بألا تشارك الرمز مع أحد آخر حفاظاً على خصوصية البيانات.

بعد الحصول على الشفرة الإلكترونية يتم الدخول إلى النظام عبر الإنترنت بتسجيل الرقم الوطني التركي أو رقم الإقامة TC، وكذلك الشفرة ومن ثم اتباع الخطوات التالية التي تظهر على الفيديو لتسجيل الجوال ويفتح بعد ساعات من تسجيله.

The post إذا كنت تنوي جلب هاتف حديث من خارج تركيا فربما تراجع نفسك.. قرار جديد بزيادة «ضريبة التتريك» ثلاثة أضعاف appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *