الرئيسية / أخبار / بين السلبيات والايجابيات..وزارة “بنعبد القادر” تنشر الدراسة التي أنجزتها شركة عالمية حول “الساعة الإضافية” (وثيقة)

بين السلبيات والايجابيات..وزارة “بنعبد القادر” تنشر الدراسة التي أنجزتها شركة عالمية حول “الساعة الإضافية” (وثيقة)

نشرت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، تقرير خلاصات المرحلة الأولى من الدراسة التقييمية حول تغيير الساعة القانونية للمملكة المغربية التي أنجزتها شركة “برايس وترهاوس كوبرزز “، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم. .

واستعرضت الدراسة ، سلبيات تطبيق الساعة الصيفية (Gmt+1) طيلة السنة ، حيث اعتبرت أنها تساهم في تراجع الاحساس بالامان لدى المواطنين خلال الفترة الصباحية الشتوية ، كما تؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء صباحا خلال نفس الفترة ، و تتطلب استثمارات إضافية لاتخاذ تدابير مصاحبة تخص الانارة العمومية والامن والنقل ، فضلا عن ضرورة ملاءمة التوقيت الدراسي.

أما فيما يخص الايجابيات ، وفق نفس الدارسة، فالساعة الاضافية تمكن من الحفاظ على الاقتصاد في استهلاك الطاقة ، وتعزز الامن الطاقي للمملكة ، و تقلص انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بفضل الاقتصاد في استهلاك الطاقة الاحفورية ، كما تعتبر ملائمة لبعض القطاعات الحساسة للتوقيت مثل نقل الخدمات والعمليات إلى الخارج Offshoring، فضلا عن أنها توفر ساعة مشمشة يمكن استغلالها في الانشطة الثقافية و الترفيهية ، بالاضافة الى المساهمة في تحفيز الاستهلاك الداخلي.

رابط الدراسة:

https://www.mmsp.gov.ma/uploads/file/Synthese_etude_changement_heure_legale_Maroc_AR.pdf

عادل الوزاني عن اخبارنا

Facebook Comments

عن مابريس تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *