صفاء عويس تتربع على عرش “الباك” في جهة كلميم

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

زار مولاي عبد العاطي الأصفر، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، الأربعاء، التلميذة صفاء عويس، لتهنئتها بعد نيلها أعلى نقطة في امتحانات البكالوريا 2020 على صعيد الجهة بمعدل 18.65.

وأعرب الأصفر عن فخره واعتزازه بتتويج عويس، باعتباره نتاج ثمرة اجتهادها ومجهوداتها الجبارة، إضافة إلى الدور الكبير لأسرتها في عملية المواكبة، مشيدا، في الوقت ذاته، بجهود كافة الأسرة التعليمية بالجهة، في سبيل إنجاح استحقاقات “الباك”.

من جهتها، عبرت المتوجة، التي تتابع دراستها في ثانوية الخوارزمي بمدينة كلميم، عن سعادتها بهذا الإنجاز الذي كان نتيجة استعدادات كبيرة قبل وأثناء الاختبار، متقدمة بالشكر والامتنان لجميع من كان له الفضل في حصولها على شهادة البكالوريا بميزة ممتاز، التي تضمن لها ولوج مؤسسات عليا قصد استكمال مسيرتها الدراسية.

وفي ختام الزيارة، قدم مدير الأكاديمية بمعية اللجنة المرافقة له، هدايا تشجيعية وتذكارية للتلميذة صفاء عويس، داعيا إياها إلى مواصلة الاجتهاد بنفس الحماس والرغبة والتميز، حتى تتمكن من حصد نتائج مشرفة في بقية مشوارها التعليمي.

هذا، وبلغت نسبة النجاح العامة في صفوف المتمدرسات والمتمدرسين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بجهة كلميم وادنون، 63,51 في المائة مقابل 62,53 في المائة في الدورة نفسها لسنة 2019.

ووفق المعطيات التي أعدها المركز الجهوي للامتحانات بأكاديمية جهة كلميم وادنون، بلغت نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بالجهة63,79 % في سلك التعليم العمومي، و30,77% في سلك التعليم الخصوصي. كما عرفت هذه الدورة حضور 4637 متمدرسا من أصل 4741.

وأوضحت المعطيات ذاتها أن مديرية أسا الزاك حققت أعلى نسبة نجاح في صفوف المتمدرسين، الذين بلغ عددهم 315، قدرت بـ81,68%، تلتها مديرية كلميم بنسبة نجاح بلغت 66,70%، ثم مديرية سيدي إفني بنسبة نجاح بلغت 62,95%، وبلغت النسبة بمديرية طانطان .%51,92

ويبلغ عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بالجهة 2945 تلميذة وتلميذا في صفوف المتمدرسين، من بينهم 1565 من الإناث. كما حصل 1580 تلميذة وتلميذا على ميزة، وهو ما يمثل حوالي 49% من العدد الإجمالي للناجحات والناجحين.

وبالنسبة إلى نسب النجاح حسب الشعب، بلغت، حسب الأكاديمية، 67,09% في مسالك التعليم العام، و59,40% في مسالك التعليم الأصيل، و71,80% في المسالك التقنية، و53,85% في المسالك المهنية؛ أما عدد الناجحين الأحرار فبلغ، وفق المصدر ذاته، 308 مترشحات ومترشحين من أصل 2244، منهم 147 من الإناث بنسبة 21,72%.

وجندت الأكاديمية أزيد من 2760 متدخلا لتدبير مختلف العمليات ذات الصلة بهذا الاستحقاق الوطني في 52 مركزا، موزعة على مختلف المديريات الأربع التابعة للأكاديمية، من بينهم 432 إطارا تربويا أشرفوا على عملية التصحيح بـ08 مراكز.

وقالت الأكاديمية إن الأجواء العامة لاجتياز امتحانات البكالوريا اتسمت بالجدية والشفافية والانضباط. كما اتخذت الأكاديمية الجهوية تدابير احترازية لمجابهة انتشار فيروس “كوفيد-19”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: