آيت الطالب يعفي مسؤولين بمديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة

0

أعفى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، مسؤولين بمديرية الأدوية والصيدلة، وذلك في إطار إعادة هيكلة هذه المديرية بعد عدة تقارير أشارت إلى وجود اختلالات داخل المؤسسة الصحية.
وقد طال قرار الإعفاء، كلا من رئيسة مصلحة التأشيرات والتصديق والرخص بمديرية الأدوية، ورئيس قسم الصيدلة.
وقالت المنظمة الديمقراطية للصحة، في هذا الخصوص، إن هذه المديرية “تعرف عدة اختلالات، تجعل المستثمرين المغاربة في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الصحية والتجميل، في معاناة يومية، وأمام تعطيل مصالحهم، وتكبدهم خسارة مالية كبيرة بفعل ضياع المواد والأجهزة الصحية والطبية، بسبب ممارسات تتنافى والقانون الجاري به العمل”.

وسجلت المنظمة أن مديرية الأدوية بوزارة الصحة “تكرس ثقافة الزبونية والوساطة الداخلية والخارجية للابتزاز والارتشاء، فضلا عن تجاوز صلاحيات المديرة التي واجهت منذ تعيينها مقاومة شرسة للوبي الفساد النافذ والمقاوم لكل إصلاح وتغيير، مع معارضة الخطة الاستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة لإصلاح المنظومة الدوائية والمستلزمات الطبية”.

ونبهت النقابة الصحية إلى سلسلة من تقارير برلمانية سوداء، وتقارير المفتشية العامة لوزارة الصحة، وتقارير الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، حول المشاكل والاختلالات الكبرى التي تعرفها مديرية الأدوية والصيدلة، والتي توصلت بها الوزارة.

قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: