أذربيجان وأرمينيا تتوصلان لاتفاق وقف إطلاق نار بـ”قره باغ”

0 142

اتفقت أذربيجان وأرمينيا، على وقف إطلاق النار، في إقليم قره باغ، الذي يسيطر عليه انفصاليون أرمن، بدءا من الساعة 12 من ظهر السبت، بالتوقيت المحلي للبلدين.
وجاء الإعلان، عقب ساعات من المباحثات التي أجريت في العاصمة الروسية موسكو، بين البلدين.
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن باكو ويريفان، اتفقتا على بدء محادثات بشأن تسوية الصراع.
ويتضمن اتفاق وقف إطلاق النار، على تبادل الأسرى والجثث، بعد دخوله حيز التنفيذ. بوساطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأكدت الخارجية الروسية، أن “أذربيجان وأرمينيا، ستباشران بوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، على أساس المبادئ الأساسية للتسوية، مفاوضات موضوعية بهدف التوصل إلى تسوية سلمية في أقرب وقت ممكن”.ولفت لافروف، إلى أنه “سيتم التوافق بين طرفي النزاع في قره باغ على حيثيات الاتفاق بشكل دقيق”.
وجاء الاتفاق بين الطرفين في أعقاب دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطراف النزاع في إقليم “قره باغ” الأذربيجاني المحتل من قبل أرمينيا إلى وقف القتال لأسباب إنسانية.وأكد بيان صدر عن الكرملين، أن بوتين أجرى سلسلة من المحادثات الهاتفية مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.وأشار بوتين إلى “ضرورة وقف الاشتباكات في المنطقة من أجل تبادل الأسرى وجثث القتلى”.
ومنذ 27 شتنبر الماضي، بدأت معارك طاحنة في الإقليم الانفصالي، تطورت إلى حرب، تقدمت فيها أذربيجان مسافات كبيرة، داخل الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون، منذ العام 1992.
يشار إلى أن 20 بالمئة من مساحة أذربيجان، تحتلها أرمينيا منذ العام 1992، فضلا عن إقليم قره باغ، الذي يقع في قلب الأراضي الأذرية، وأعلن انفصاليون أرمن استقلاله، في خطوة لم تلق اعترافا دوليا.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: