إسرائيل تزود المغرب بأقوى منظومة دفاع جوي في العالم

0 300

كشفت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية نقلا عن مصادرها، أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية عقدت اتفاقية مع المغرب لإمداده بنظام الدفاع الصاروخي “باراك إم إكس” بقيمة أكثر من 500 مليون دولار أمريكي، حيث يتميز نظام الدفاع الصاروخي بالمرونة، ويمكنه الحماية من مجموعة من التهديدات الصاروخية والمركبات الجوية غير المأهولة، مثل الطائرات بدون طيار.

وأوردت الصحيفة الإسرائيلية ذاتها، أن هذا النظام يوفر إمكانية إدارة 3 أنظمة اعتراضات تابعة لعائلة “باراك”، وهو محرك صاروخي يعترض صواريخ يصل مداها إلى 35 كيلومترا ؛ “Barak-LRAD” وهو محرك صاروخي ثنائي النبض يعترض صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومترا؛ ومحرك الصاروخ “Barak-ER” ثنائي النبض، بالإضافة إلى محرك إضافي يصل مداه إلى 150 كيلومترا.

وعن تفاصيل الصفقة، فقد قدم المغرب في البداية استفسارات حول توفير إسرائيل لهذه الأنظمة وغيرها عندما زار وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس البلاد في نوفمبر المنصرم، وـضاف التقرير أن “الرئيس التنفيذي لشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية و الفضائية IAI ، بواز ليفي، قام بزيارة للمغرب، وعرض قدرات أنظمة الدفاع الصاروخي ووقف على تفاصيل الصفقة”.

يذكر أن وزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس، كان قد أجرى زيارة من ثلاثة أيام للمغرب، خلال شهر نوفمبر العام المنصرم، التقى فيها مسؤولين أمنيين، وعسكريين، وسياسيين، ووقع فيها على اتفاقية تعاون مع المغرب،

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: