الأمور لا تبشر بالخير.. ارتفاع قياسي في أسعار المواد الغذائية عبر العالم

0 169

بلغت أسعار المواد الغذائية في العالم خلال مارس الماضي “أعلى مستويات سجلتها على الإطلاق” بسبب الحرب في أوكرانيا التي ساهمت في اضطراب أسواق الحبوب والزيوت النباتية، حسب ما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).
وتواصل أسعار المواد الأولية الزراعية مثل القمح ودوار الشمس والذرة الارتفاع مع استمرار النزاع الاوكراني-الروسي، المصدّرين الرئيسيين لهذه المنتجات في العالم.
وكان مؤشر (فاو) الذي يتابع التطور الشهري في الأسعار الدولية لسلة من المنتجات الغذائية الأساسية، حطم في فبراير مستواه القياسي منذ إنشائه عام 1990، قبل أن يسجل في مارس زيادة بنسبة 12,6 في المائة.
ونتج الارتفاع الحاد في مارس عن مؤشر (فاو) للحبوب الذي سجل زيادة بنسبة 17,1 في المئة عن شهر فبراير “تحت تأثير الزيادات الكبيرة في أسعار القمح وكل الحبوب الثانوية”.
ويفسر شلل عمل الموانئ في أوكرانيا، خامس مصدر للقمح في العالم، هذا المستوى القياسي التاريخي للأسعار وهذه الزيادة منذ بدء النزاع في 24 فبراير.
من جهة أخرى، سجلت أسعار الذرة أيضا “زيادة شهرية بنسبة 19,1 في المئة لتبلغ مستوى قياسيا، وكذلك أسعار الشعير والذرة البيضاء”.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: