الاتفاق بين وزارة التلعيم العالي والأساتذة الجامعيين.. نقابة ترفض التوقيع

0 433

رفضت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، توقيع اتفاقية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، التي كان مقررا توقيعها الجمعة الماضي على غرار ما تم مع النقابة الوطنية للتعليم العالي.
وعللت النقابة أسباب رفضها التوقيع بـ“احتجاز الوزارة للمعطيات التقنية ومسودات مشاريع القوانين والنصوص التنظيمية”، المتعلقة بالقطاع مشيرة إلى أنه “لم تتح لها الفرصة للمناقشة وإبداء الرأي في ذلك داخل أجهزتها التقريرية”.
وقالت النقابة في بلاغ لها، إن وزير التعليم العالي والبحث التف على توجيهات واضحة لرئيس الحكومة، باعتماده توجها مغلقا ومنحازا مسجلة تراجعات “تمس مكتسبات هيئة الأساتذة الباحثين في مشروع النظام الأساسي و القانون المنظم للتعليم العالي”.
وأعلنت النقابة المغربية عن اعتزامها تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط، محذرة من تأجيج “حالة الاحتقان والاحتجاج بمؤسسات التعليم العالي”.
واعتبرت الزيادة في أجور الأساتذة الباحثين “لاترقى إلى مستوى الانتظارات، مطالبة بزيادة وازنة فيها، بما يرد الاعتبار لمهنة الأستاذ الباحث، ويُثمن جهوده وتضحياته في التدريس والبحث والتأطير، ويدعم جاذبية الجامعة، ويؤهلها لاستقطاب الكفاءات.
يذكر أن أربع تنسيقيات تضم أساتذة جامعيين من مختلف الفئات (تنسيقية الكرامة المستقلة، تنسيقية الاقدمية العامة، تنسيقية 97، تنسيقية PH – PESA)، أعلنت عقب اجتماع عقدته أمس الأحد رفضها مشروع الاتفاق الموقع بين الوزارة والنقابة الوطنية للتعليم العالي.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد