الاوقاف تحذر من أي تصرف غير عادي داخل المساجد..

0 278

أصدر مسؤولو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ببعض المندوبيات تعليمات وزارية للخطباء والأئمة والمؤذنين والقيمين الدينيين لمراقبة “صلاة الجمعة بالمسجد”، وتقديم تقرير، كيف مرت أحوالها، قبل وأثناء وبعد خطبة وصلاة الجمعة، ورصد أية تحركات غير معتادة!!

وجاء في نص إخبار من أحد المراقبين توصل به عدد من الخطباء والأئمة والمؤذنين: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى السادة الخطباء والأئمة والمأدنين ومزيدا من الحرص على تتبع احوال صلاة الجمعة بالمسجد يرجى منكم الإخبار عن الظروف التي مرت فيها صلاة الجمعة مباشرة بعد الصلاة (وإذا لاحظتم شيئا غير معتاد قبل وأثناء وبعد الصلاة) المرجوا الإخبار بعد الصلاة {مباشرة} تعليمات وزارية“.

وفي إخبار آخر، جاء في نصه: “السلام عليكم المرجو من السادة القيمين الدينيين الحرص وتتبع الأجواء التي تمر بها صلاة الجمعة مع الإخبار مباشرة بعدها عن الأحوال التي مرت بها، وفي حالة وقوع أي طارئ المرجو الإجبار، جزاكم الله خيرا“.

يظهر من هذه الإجراءات، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخشى أن تشهد بعض المساجد انطلاق أشكال أو حركات احتجاجية، تفاعلا مع الأوضاع الاجتماعية المتضررة في المغرب جراء ارتفاع الأسعار وظروف الجفاف، وأيضا لعدم تفاعل الخطباء مع قضايا وهموم المغاربة، ما قد يكون دافعا للبعض لإطلاق مظاهرات من المساجد.

ولعل ما يفسر إمكانية هذا الاحتمال هو تفاعل أحد القيمين الدينيين مع الإخبار، حيث أجاب: “إذا لاحظنا شيئا غير عادي أو شغبا حتما سنتصل ونخبر إن شاء الله وذلك إذا كان جماعيا ويمس الأمن..!
أما إذا كان شخصيا فلا شغل لنا فيهم.. ونسأل الله تعالى أن لا يحدث ذلك.. آمين“.

يذكر أن عدد من المدن المغربية شهدت الأحد الماضي مظاهرات احتجاجية ضد الغلاء وارتفاع الأسعار، رفع فيها المحتجون شعار: “أخنوش ارحل”.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: