المجلس الوطني للصحافة يسحب البطاقة المهنية من مدير وكالة المغرب العربي للأنباء

0 377

كشف موقع “مغرب انتليجنس” أن المجلس الوطني للصحافة، قرر سحب البطاقة المهنية من المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، لمدة سنة واحدة.
وأشار الموقع ذاته إلى أن هذا القرار يأتي بعد شكاوى قدمها عدد من الصحافيين شعروا، حسب المصدر ذاته، بالتشهير بسبب مضمون كتاب “وجوه من الصحافة المغربية” الذي أعده وسيط “لاماب”، إدريس الجبالي، ونشرته وكالة المغرب العربي للأنباء على نفقتها.
وحسب “مغرب انتليجنس”، فإضافة إلى سحب بطاقته الصحافية، قرر المجلس الوطني للصحافة تغريم الهاشمي الإدريسي مبلغا ماليا قدره 50 ألف درهم، مشيرة إلى أن المدير العام للوكالة لن يكون الوحيد المعاقب من طرف المجلس.
وأكد المصدر ذاته أن كتاب “وجوه من الصحافة المغربية” أثار جدلا واسعا بسبب صدوره من طرف وكالة أنباء تابعة للدولة، ما يلزمها باحترام حد أدنى من أخلاقيات مهنة الصحافة، معتبرا أن ادريس الجبالي، استفاد من قربه من المدير العام للوكالة من أجل تأليف هذا الكتاب.
يشار إلى أن مؤلف “وجوه من الصحافة المغربية” يحكي مسارات عدد من رجال ونساء الصحافة ويحمل توقيع إدريس اجبالي، وهو ما اعتبره عدد من صحافيي الوكالة “سرقة” لمجهوداتهم، حيث فوجئوا بغياب توقيعاتهم للمقالات التي أنجزوها لعدد من الشخصيات المدرجة في الكتاب، إضافة لانتقادهم لورود اسم خليل الهاشمي الإدريسي، معتبرين أنه كان يفترض أن يأخذ مسافة من الكتاب المنشور.
وكان المجلس الوطني للصحافة قرر، قبل أيام، سحب بطاقة الصحافة من مدير نشر الموقع الإلكتروني “كود” لمدة 6 أشهر، وذلك بعدما أخذه المجلس بتهمة خرق أخلاقيات المهنة ونشر الاتهامات الكاذبة والسب والقذف واستعمال عبارات ساقطة في حق المشتكية.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد