جمعية رابطة قضاة المغرب تعبّر عن رفضها لتدخلات تؤثر على استقلالية القضاء وتدعو إلى ترشيد الاعتقالات وتحسين ظروف المؤسسات السجنية

0 118

صدر بيان عن جمعية رابطة قضاة المغرب، أعربت فيه عن استياءها من إعلان المندوبية العامة لإدارة السجون الصادر في 7 أغسطس 2023. في هذا البيان، انتقدت الجمعية السلطة القضائية وصلابتها في مواجهة تفاقم الازدحام والاعتقالات الزائدة في المؤسسات السجنية.

كما أكدت رابطة قضاة المغرب رفضها القاطع لأي تدخل يؤثر على استقلالية السلطة القضائية أو يتداخل في قرارات القضاة في تطبيق القانون بشكل عادل وصحيح، بما في ذلك التفسيرات المرتبطة بحالات الاعتقال والإفراج.

وأعلنت الجمعية أيضًا رفضها لأي توجيه أو تدخل في الشؤون القضائية خارج إطار السياسات الجنائية واستراتيجية مكافحة الجريمة التي وضعتها الدولة. وشددت على أن الهدف يجب أن يكون تحقيق العدالة وتطبيق العقوبات، مع إعطاء الاعتقال دورًا استثنائيًا وليس أساسيًا.

وأشارت الجمعية إلى أن المندوبية العامة لإدارة السجون يجب أن تتفاعل مع رئاسة الحكومة باعتبارها المسؤولة عن هذا القطاع، وأن تعمل على توفير الموارد المادية واللوجستية اللازمة لمعالجة هذه المشكلة.

وأثنت الجمعية على المبادرة التشريعية المتوقعة لتعديل القانون الجنائي من أجل إيجاد بدائل للاعتقال الاحتياطي وعقوبات تقييدية، مع التأكيد على ضرورة تنفيذ هذه التعديلات بشكل سريع.

وطالبت الجمعية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالتعاون مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة للنظر في جهود ترشيد الاعتقال من خلال التنسيق المستمر بين الجهتين.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد