رسميا.. لقاح المغاربة المضاد لكوفيد-19 فعال بنسبة 79 بالمائة

0

بعد أن صادقت الصين رسميا على لقاح  شركة “سينوفارم” والذي سيعتمده المغرب في عملية تطعيم مواطنيه ضد فيروس كوفيد19، أعلنت ذات الشركة اليوم الأربعاء 30 دجنبر، عن فعالية لقاحها بنسبة 79.34 بالمائة.

وبحسب صحيفة “غلوبال تايمز”، فإن “سينوفارم” أوضحت أن لقاح كوفيد 19 الذى طورته مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية CNBG التابعة لذات الشركة، أنتج مضادات الأجسام بنسبة 99.52 بالمائة.

ذات المصدر أشار إلى أن الشركة تقدمت بطلب للموافقة على هذا اللقاح الأول لدى السلطات الصينية، في انتظار استكمال أجرأة تسجيله وتسويقه في البلدان التي وقعت معها اتفاقيات اقتنائه من بينها المغرب.

وتعتبر شركة ”سينوفارم” أول شركة صينية تعلن نتائج التجارب السريرية ومدى فعالية لقاحها البالغة 79.34، فيما أن نفس اللقاح الذي تم تجريبه سريريا بالإمارات العربية المتحدة، وتمت الموافقة عليه أيضا في البحرين في وقت سابق من هذا الشهر بلغت فعاليته 86 في المائة.

وعلاقة بالموضوع، فإن نسبة فعالية لقاح “سينوفارم” تعد أقل من لقاحي شركة فايزر/بايونتيك التي بلغت 95 بالمائة ولقاح شركة موديرنا الذي بلغ 94,1 بالمائة.

ويذكر أن المغرب تعاقد إلى جانب شركة “سينوفارم” مع شركة “أسترازينيكا” البريطانية- السويدية والتي أعلنت هي الأخرى عن نتائج تجاربها السريرية التي أبرزت أنها إيجابية، كما أعلنت عن نسبة فعالية لقاحها بنسبة 70 في المائة مع احتمال أن تصل إلى 90 بالمائة بعد إعادة دراستها عقب اكتشافها أن جرعة ونصف الجرعة من لقاحها يمكن من رفع مستوى الفعالية عوض جرعتين كاملتين.

قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: