شرح ملح : عامل الخميسات يكشف خروقات في مجال التعمير ويصدر تعليمات صارمة

0 3٬818

بقلم : عبد السلام احيزون

خرج السيد منصور قرطاح، عامل إقليم الخميسات، عن صمته بكشف خروقات في مجال التعمير والبناء بالإقليم، وأصدر تعليمات صارمة وعاجلة موجهة إلى رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الإدارية المعنية، وذلك تحت إشراف السادة رجال السلطة المحلية، لضمان التتبع الصارم لعمليات البناء والتأكد من احترام القوانين الجاري بها العمل.
ويأتي خروج عامل إقليم الخميسات عن صمته، من خلال مراسلة تحمل طابع السرية، توصل بها كاتب المقال، وذلك بهدف التصدي للفوضى التي تعرفها مجالات التعمير والبناء بالإقليم، والتي أضحت تُشكل إحدى أخطر النقاط السوداء، حيث ساهمت في إثراء البعض وإفقار آخرين، وانتشار ظاهرة البناء العشوائي، وتفشي دور الصفيح، وخلق وداديات سكنية زادت من حدة المشكلة.
وتناولت مراسلة السيد قرطاح بشكل أساسي موضوع “منح الرخص الاحادية” للبناء، حيث كشف في مستهلها عن قيام بعض رؤساء الجماعات بإصدار رخص بناء دون استشارة اللجنة الإقليمية المختصة على المنصة الرقمية “Rokhsa.Ma”، وذلك وفقًا لمقتضيات ضابط البناء العام الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6793 بتاريخ 8 يوليو 2019، وخاصة المادة 39 منه التي تنص على أنه لا يمكن ترخيص أي بناية إلا بعد استشارة اللجنة الإقليمية.
وقدم السيد قرطاح أمثلة على هذه الخروقات، مشيرًا إلى أن بعض الرؤساء يستغلون رخص الإصلاح والتهيئة من أجل تغيير معالم وأساسات البناء بشكل غير قانوني.
ودعا السيد قرطاح في مراسلته إلى التقيد الصارم بالقوانين الجاري بها العمل في مجال التعمير والبناء، وتفادي استصدار أي رخصة أحادية، مؤكداً على ضرورة التتبع الصارم لعمليات البناء من قبل رؤساء الجماعات ورؤساء المصالح الإدارية المعنية، وذلك تحت إشراف السادة رجال السلطة المحلية.

جميل جدا أن تكون تعليمات عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح تصبوا إلى الالتزام بالقوانين وتطبيقها بحذافرها.

.وجيد جدا أن يوجه عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح هذه المراسلة، قصد التتبع الصارم لرجال السلطة المحلية بربوع هذا الإقليم الذي نعتز بالانتماء إليه..لتفادي مايقع في مجال التعمير..

لكن السؤالين المطروحين مباشرة إلى  العامل المحترم السيد منصور قرطاح: ما هي الإجراءات التي سيتم اتخاذها ضد رؤساء الجماعات المخالفين للقانون؟.. ولماذا لم يكشف أسماء بعض هؤلاء رؤساء الجماعات الذين قلتم في مراسلتكم سيدي انهم يصدرون رخص للبناء بدون اخد رأي اللجنة الإقليمية على المنصة الرقمية؟

إنّ تعليمات السيد منصور قرطاح، عامل إقليم الخميسات، خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح لمعالجة الفوضى في مجال التعمير والبناء بالإقليم. ونأمل أن يتم اتخاذ خطوات ملموسة على أرض الواقع لضمان احترام القوانين وتحقيق التنمية المستدامة في الإقليم.

يتبع #.
عاش الملك وعاش الشعب

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد