ظاهرة إختفاء النحل.. وزير الفلاحة يكشف زيارة 23 ألف خلية نحل بالمغرب لمعرفة سبب الإختفاء

0 93

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، أن مصالح الوزارة زارت 23 ألف خلية نحل في إطار تتبعها المستمر لحيثيات ملف اختفاء الخلايا الذي أثار جدلا واسعا في صفوف المهنيين.وسجل الوزير في رد له على سؤال للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن المصالح البيطرية التابعة للوزارة خلصت إلى أن اختفاء الخلايا من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المربين في مناطق متفاوتة.
واستبعدت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة وفق وزير الفلاحة، بأن يكون مرض ما هو الذي تسبب في حدوث ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق.وشدد صديقي، أن مصالح وزارته شكلت لجنة خبراء متعددة التخصصات لمواصلة الأبحاث والدراسات حول الظاهرة، إضافة إلى تتعميق التقصي الميداني مع مربي النحل في عدد مناطق المغرب، وذلك من أجل الوقوف على تحديد العوامل المساعدة على حدوث الظاهرة.
وكان محمد صديقي وزير الفلاحة قد كشف الأسبوع الماضي على هامش يوم دراسي نظم بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، أن ظاهرة اختفاء النحل في المغرب ليست الأولى من نوعها في العالم، موضحا أن ظواهر مماثلة جرى تسجيلها في عدد من دول القارة الأمريكية وأوربا.
وأكد الوزير في عرضه أن الوزارة تبحث مع خبراء أجانب من دول عرفت الظاهرة نفسها سبل إيجاد حلول من شأنها الحد من الإختفاء المفاجئ خلايا النحل من المناحل.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: