عبد الإله بنكيران وتبوريدا في مجلس المستشرين

0 98

مبريس:الرباط  عدسة: سعيد الشضمي

“غادي نتبورد عليكم، لأن الشعب اختارني ومازال باغيني”..هكذا خاطب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء، معارضة مجلس المستشارين خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسة الاجتماعية للحكومة، قبل أن يردف “وإلى خرجو لمغاربة، وقالوا لي سير فحالك نمشي فحالي”.

كما أكد رئيس الحكومة في مجال التشغيل، أن وضعية التشغيل تؤرق الحكومات في مختلف دول العالم, خصوصا في سياق الأزمة الاقتصادية وانحصار نسب النمو, وما زالت الحكومة تبذل جهود لتوفير الظروف المناسبة للتنمية والاستثمار اللذين يشكلان مصدرا الإحداث الشغل.

وأضاف رئيس الحكومة إطلاق مجموعة من المبادرات, ومنها نظام المقاول الذاتي الذي سيخول له نضام جبائي تحفيزي ومساطر مبسطة لتشجيع الشباب على التشغيل الذاتي, وبرنامج التكوين الإضافي في مجال التربوي يتفيد منه 10 ألاف من حاملي الإجازة بمنحة قدرها 1000 درهم شهريا لكل مستفيد, وستتلو هذه المبادرات أجرى من نفس النوع تهم مجالات كالصحة مثلا.

وقال رئيس الحكومة, تفعيل المبادرات الهادفة إلى إنعاش الشغل ولتي ستمكن من إدماج وتأهيل 55 ألف شخص بالنسبة لبرنامج إدماج و18 ألف بالنسبة لبرنامج تأهيل, وإحداث حوالي 500 مقاولة جديدة في إطار برنامج مقاولتي, كما تم وضع أليات النضام الخاص بالتعويض عن فقدان 500 مليون درهم.

وأبدى بنكيران استغرابه مما اعتبرها مبالغة من طرف المعارضة، وعلى رأسها حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية للبرلمان، بخصوص القروض التي أقدمت الحكومة عليها، مخاطبا إياه “عليك أن تدقق الأرقام، لأنها ليست صحيحة، ولن أتهمك بالكذب، لكنك على خطأ ويجب عليك التصحيح”.

وأضاف بنكيران أنه “جاء في عز الأزمة المالية، ولم يستفد من الخوصصة التي جلبت للحكومة الملايير من الدراهم، كما لم يستفد من الفورة المالية”، متسائلا “كيف لن يقترض في ظل هذه الأزمة”.

وقال رئيس الحكومة أن “المغرب استطاع تحقيق أهداف الألفية للتنمية، بل تجاوز بعض الأهداف المسطرة”، مشيرا أنه “إلى حدود نهاية 2012، وصلت نسبة ولوج الساكنة القروية للشبكة الطرقية إلى 74%، وبلغ معدل الربط بالشبكة الكهربائية 98% ، وارتفعت نسبة ولوج الساكنة القروية إلى الماء الشروب إلى 93%.

 

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: