قررت ANRT إنهاء إحتكار شركة إتصالات المغرب لشبكة الهاتف الثابت الأرضي

0 133

أكدت مصادر لجريدة مابريس إن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، المعروفة اختصارا بـ ANRT، قررت “إنهاء احتكار شركة اتصالات المغرب لاستخدام والتحكم في شبكة الهاتف الثابت الأرضي، ابتداء من بداية الشهر الجاري.

وأفادت هذه المصادر أن “القرار الجديد، الذي وصفته بالجريء، تم اتخاذه يوم 31 دجنبر الماضي، وهو يعطي الحق للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في مراقبة هذه الشبكة، وإدخالها في خانة الأسواق التي تشرف عليها الوكالة”.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه سيكون بمقدور كل من شركتي “ميديتل” و”ونا كوربوريت” (إنوي) استعمال شبكة اتصالات المغرب (الحلقة المحلية) للهاتف الثابت الأرضي، وتقديم خدماتهما عبرها للزبناء الراغبين في الحصول على خدمات “انترنيت أدي إس إل” أو الهاتف الأرضي”، لتنهي بذلك احتكار اتصالات المغرب في تقديم هذه الخدمة منذ عقود.

واعتبرت المصادر أن أسعار الهاتف الثابت الأرضي، والانترنيت الثابت، ستشهد تراجعا كبيرا، كما حدث بالنسبة لخدمات الهاتف النقال قبل سنوات، والذي انخفضت أسعاره بمستويات قياسية، حيث تراجعت أسعار الدقيقة الواحدة للمكالمات التي تتم عبر شبكة النقال من 10 دراهم إلى أقل من 0.33 درهم للدقيقة في الوقت الراهن، نتيجة المنافسة بين الفاعلين في قطاع الاتصالات”.

وتوقعت نفس المصادر أن تشرع شركات الاتصالات المغربية في تسويق خدمات “ADSL” من دون الاضطرار إلى الاشتراك في الخدمة الصوتية للمكالمات الثابتة، كما تفرض ذلك اتصالات المغرب في الوقت الحالي على مشتركيها.

وبحسب هذه المصادر عينها، فإن “المغرب سيشهد ثورة ثانية في قطاع الاتصالات، وستهم هذه المرة خدمات الانترنيت الثابت عالي الصبيب وفائق السرعة”.

مابريس متابعة

 

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: