مؤتمر جنيف 2..المغرب يدعو الأطراف إلى اتخاذ قرارات شجاعة وواقعية لإنقاذ سورية

0 392

مونترو –  دعا المغرب أطراف النزاع في سورية إلى اتخاذ قرارات شجاعة وواقعية لإنقاذ هذا البلد ووضعه على درب السلام والديمقراطية في احترام لسيادته ووحدته الترابية.
وقال السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، في كلمة خلال مؤتمر السلام حول سورية، الذي افتتحت أشغاله اليوم الأربعاء بمونترو بسويسرا ” نشدد على أن تتخذ الأطراف قرارات شجاعة، بما يقتضيه ذلك من تقديم تنازلات متبادلة تمليها روح الواقعية”.
وأضاف أن هذا التوجه وحده هو الكفيل بالحفاظ على سيادة سورية ووحدتها وتحقيق مستقبل أفضل للشعب السوري وتجنيب المنطقة المزيد من التوتر والاحتقان.
كما دعا الوزير ، في هذا السياق ، جميع الأطراف السورية إلى اغتنام هذه الفرصة للمضي قدما في إيجاد أرضية للتوافق السياسي تسمح بوقف العنف وتدشن لمسار بناء سورية الجديدة وفق أجندة سريعة محددة بشكل جيد، مشددا على أنه ” يتعين ألا نبقى مكتوفي الأيدي في حال ما إذا قوضت جهود أصحاب النوايا الحسنة في إيجاد حل سياسي توافقي بين الأطراف المعنية”.
وأوضح أنه  ” يتعين علينا إنقاذ الشعب السوري من تبعات أي تعثر محتمل في فرض آلية لوقف العنف بسورية، لأنه ستلاحقنا، لهذا السبب، المسؤولية العظمى في استتباب الأمن والسلم بهذا البلد، مشيرا إلى أن “المسلسل الدرامي الذي يؤدي ثمنه غاليا الشعب السوري الأعزل لم يعد يطاق ، “.
وأكد السيد مزوار في نفس السياق موقف المغرب المؤيد لإنهاء العنف وتحقيق اتفاق شامل على تسوية سياسية، والتنفيذ الكامل لبيان مؤتمر جنيف 1 الذي انعقد في 30 يونيو 2012 .
وينص هذا البيان على تشكيل سلطة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة ..حول سيادة سورية ووحدتها الترابية.
ومن جهة أخرى، ذكر الوزير بأن المملكة المغربية، حرصا على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، تعاطت على مدى السنتين الماضيتين، بضفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن، مع هذه الأزمة بكل مسؤولية حرصاً منها على نصرة مبادئ الحوار وعملا بواجب التضامن الإنساني مع الشعوب.
وأوضح أن المملكة، فضلا عن مبادراتها السياسية داخل جامعة الدول العربية ومجموعة أصدقاء سورية والأمم المتحدة، انخرطت بشكل تام في المخطط الإنساني من خلال تقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للإخوان السوريين ضحايا النزاع”.
وقال السيد مزوار في هذا الصدد إن المغرب يدعو إلى إعطاء الأولوية للبعد الإنساني ووضع آلية لحماية المدنيين ومساعدة المحتاجين منهم.
ويشارك السيد مزوار في هذا المؤتمر الدولي على رأس وفد يتكون على الخصوص من السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف السيد عمر هلال.

و م ع

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد