موجات مدٍّ بحري عاليَة تضرب سواحل المغرب

0 315

MAPRESSTV

خلفت أمواج يتراوح علوها ما بين 6 و7 أمتار، صباح اليوم الثلاثاء، خسائر بالميناء وجزء من كورنيش الدار البيضاء.

وعلم لدى السلطات المحلية أنه حسب المعطيات الأولى فإن هذه الخسائر تتمثل في تحطم المراسي التي تعمل على رسو البواخر بالميناء، وإصابة أربعة مستخدمين يسهرون على عملية الرسو تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية بعد أن فوجئوا بهذه الأمواج العالية برصيف مولاي يوسف، مضيفا أنه تم تسجيل اقتلاع أحد أبواب لولوج الباخرات للرسو بالميناء.

وخلفت هذه الأمواج خسائر مادية بأحد المسابح بكورنيش الدار البيضاء، فيما غمرت مياه البحر منزلين بجماعة دار بوعزة (إقليم النواصر) وأصابت جزئيا ستة منازل.

أكد محمد بلعوشي، الخبير في مجال الأرصاد الجوية أن ظاهرة الأمواج العاتية التي شهدها المغرب ليلة أمس وتستمر طوال اليوم قبل أن تتوقف صباح الغد، تعتبر الأولى من نوعها التي يشهدها المغرب في القرن الحالي، والثانية من نوعها التي تعيشها المنطقة خلال العشرين سنة الماضية.. وأوضح الخبير المغربي، أن الأرصاد الجوية سبق لها خلال اليومين الماضيين أن عممت نشرة إنذارية بحدوث هذه الظاهرة النادرة، والتي قال عنها إنها كانت الأقوى من نوعها التي تمس الشوطئ المغربية.. وقال بلعوشي”ما وقع البارحة ظاهرتان طبيعيتين، الأولى تتمثل في الارتفاع الكبير في الأمواج التي بلغ علوها 6 أمتار في أعالي البحار، وهي الظاهرة التي تزامنت مع مد غير عادي للبحر الذي تجاوز مداه بنحو 3 أمتار بعيدا عن الشط، وهو ما تسبب في “هجوم” البحر على العديد من المنشآت المجانبة للشاطئ”.. كما أضاف بلعوشي “لقد همت هاتين الظاهرتين الطبيعيتين المنطقة الممتدة ما بين الرباط سلا وأكادير.. الأمور ستعود لنصابها ابتداء من يوم غد حيث سيتراجع المد لمستواه الطبيعي”.

علاقة بالموضوع، قال الحسين بوعابد رئيس مصلحة التواصل بالأرصاد الجوية الوطنية، إن الأمواج العالية التي وصل علوها إلى 7 أمتار والتي ضَربَت السواحل المغربية الممتدة من مدينة آسفي إلى العرائش، هي نتيجة منخفض جوي في عرض المحيط الأطلسي ورياح قوية تسببت في علو مستوى الأمواج التي وصلت إلى السواحل المغربية كما سواحل البرتغال واسبانيا.

نورالدين الشضمي

الثلاثاء 7 يناير 2014

 

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: