نظم حزب الشورى والاستقلال بمدينة الخميسات لقاء تواصليا

0 197

نظم حزب الشورى والاستقلال يوم السبت، بمدينة الخميسات لقاء تواصليا حول موضوع ” الجهوية الموسعة مقاربة مستقبلية للمغرب الحديث”.

واستعرض الأمين العام للحزب أحمد بلغازي في كلمة له محددات ورش الجهوية الموسعة التي أطلقها الملك محمد السادس ” والمرتكزة على التشبث بمقدسات الأمة وثوابتها في وحدة الدولة والوطن والتراب ، والالتزام بالتضامن عبر تفادي اختزال الجهوية الموسعة في جرد توزيع جديد للسلطات بين المركز والجهات، وكذا اعتماد التناسق والتوازن في الصلاحيات والإمكانيات وتفادي تداخل الاختصاصات بين مختلف الجماعات المحلية والسلطات والمؤسسات”.

وأكد بلغازي أن المغرب لم يستنسخ النماذج الأوروبية في وضع ملامح مشروعه المنبثق من خصوصيات البلاد وتميز حضارته وتميز نظامه السياسي العريق.وخلص الامين العام لحزب الشورى والاستقلال إلى أن من بين نقط قوة الورش الجهوي إتاحته المجال أمام انبثاق نخب جديدة مؤهلة للإسهام في صياغة القرار المحلي والجهوي، وهي الميزة التي تنضاف إلى ما سيتحقق من قفزات نوعية في مجال الاندماج التنموي الشامل وإرساء أنماط جديدة للحكامة الترابية.

من جهة أخرى، شددت كلمة القطاع النسائي لحزب الشورى والاستقلال على أن الحزب كان “سباقا إلى الدعوة إلى التفعيل الحقيقي لمبدإ تجديد النخب النسائية والشبابية”.

وأبرزت أن الدستور الجديد ” منح للمرأة والشباب ما هو أكثر من التمييز الإيجابي إذ نص صراحة على الطابع التشاركي المنصف والعادل، ومتع شريحة النساء بالضمانات القانونية التي لا تراجع عنها، والتي تتطلب مع ذلك تفعيلا حقيقيا من قبل الهيئات السياسية والمجالات القطاعية”.

نورالدين الشضمي مابريس و م ع

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: