نقل التلاميذ عبر “البيكوب” يثير استياء دواوير جماعة مقام الطلبة

0 381

في إطار المجهودات الجبارة التي تقوم بها عمالة إقليم الخميسات في شخص عامل الإقيلم السيد منصور قرطاج للحد من الهدر المدرسي ، تم توفير ثلاثون حافلة للنقل المدرسي للجماعات الحضرية والقروية ، من خلال تمويلهم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وقد تم يوم أمس الجمعة 18 نونبر 2022 ، تسليم أربعون حافلة تم تسليمهم لرؤساء الجماعات حيث تم تسليم واحدة منهم لرئيس جماعة مقام الطلبة وذلك لإستفادة تلاميذ الجماعة منها .

حيث تعرف تلاميذة مدرسة الإنبعاث الابتدائية الكائنة بمركز الجماعة القاطنين بدوار آزْهاَناَ إهمالا كبيرا ، وذلك بنقلهم عبر سيارة طويوطا ” بيكوب” ويقل صاحب السيارة مايفوق عن أربعون تلميذا وذلك بعدم احترام أسس السلامة للطفل الممدرس وكذى أهم شئ هي سلامة الطفل في التنقل للمدرسة ، لأن النقل المدرسي يعتبر أحد الوسائل التي تمكن التلاميذ والتلميذات من الوصول إلى المؤسسات التربوية والتعليمية بشكل يومي، وهو عملية وحركة لا يمكن اعتبارها خارج عن مدار الحياة المدرسية أو العملية التعليمية، بل هي جزء هام من حياة الطفل من وإلى مؤسسة التعليم، ونجاح تلك العملية جزء من نجاح المدرسة نفسها.

كما يعتبر النقل المدرسي وسيلة لفك العزلة عن أبناء وبنات القرى النائية وتمكينهم من متابعة دراستهم. ويعتبر النقل المدرسي أيضا جزءا من آليات الدعم الاجتماعي المتعددة، التي تساهم في حل مشكل بُعد المؤسسات التربوية والتعليمية عن مساكن التلاميذ والتلميذات.

ويبقى السؤال المطروح هل سيستفيذ تلاميذة مدرسة الإنبعاث الابتدائية القاطنين بالدوائر المجاورة للمركز من خدمات هاته الحافلة ؟

أنس حبوبات

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد