المغرب يحتل المرتبة الأولى… أغلى سعر للبنزين في العالم العربي

0 55

المحروقات

مابريس

كشف تقرير مختص في أسعار البنزين في العالم، أن البنزين في المغرب هو الأغلى على المستوى العربي والعالمي. وصنف موقع “غلوبال بتروبرايس” المغرب في الرتبة 17 عربيا من حيث الدول الأرخص بالنسبة لسعر البنزين، بـ1.08 دولار، فيما حلت تونس في الرتبة 14 عربيا، أما الجزائر الغنية بالبترول فقد حلت في الرتبة الرابعة عربيا من حيث رخص سعر البنزين، إذ لا يتجاوز سعره 0.22 دولار. كما احتلت مصر المركز الـ13 بعد لبنان والسودان بسعر 0.7 دولار للتر الواحد من البنزين، وجاءت العراق في المركز الـ15 بسعر 0.85 دولار، لتأتي دولة فلسطين في ذيل القائمة حيث احتلت المرتبة الـ21 بعد الصومال.

وكشف الموقع أن فنزويلا هي الدولة الأولى من حيث رخص سعر البنزين على المستوى العالمي، إذ أظهر الموقع أن السعر لا يتجاوز 0.02 دولار للتر واحد.

وحلت ليبيا في الرتبة الأولى عربيا، إذ لا يتجاوز سعر لتر واحد من البنزين فيها 0.14 دولار، تليها المملكة العربية السعودية في الرتبة الثانية بسعر لا يتجاوز 0.16 دولار للتر، ثم الكويت التي حلت ثالثة بسعر لا يتجاوز 0.21 دولار للتر واحد.

وساهم تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية في تراجع فاتورة المغرب في مجال الطاقة، وتقليص عجز الميزان التجاري، كما تمكن المغرب من التحكم في نمو الواردات في سياق متسم بتراجع فاتورة منتوجات الطاقة التي تراجعت بنسبة 40 في المائة، حيث تمكن المغرب من توفير مليار دولار. كما يتوقع خبراء أن يسهم تراجع فاتورة الطاقة في تقوية القدرات الإنتاجية لمختلف القطاعات العامة والخاصة وتقليص كلفة الإنتاج، والرفع من المردودية.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد