بسبب السب والقذف المجلس الوطني للصحافة يسحب البطاقة المهنية من مدير نشر جريدة كود أحمد نجيم

0 626

قرر المجلس الوطني للصحافة سحب البطاقة المهنية من مدير نشر الموقع الإلكتروني “كود” لمدة 6 أشهر، وذلك بعدما أخذه المجلس بتهمة خرق أخلاقيات المهنة ونشر الاتهامات الكاذبة والسب والقذف واستعمال عبارات ساقطة في حق المشتكية.
وجاء إصدار المجلس الوطني للصحافة لهذا القرار في حق أحمد نجيم مدير نشر موقع “كود”، بعدما تقدمت المدونة المغربية شامة درشول بشكاية ضده أبرزت من خلالها أن الموقع الإخباري المذكور مارس في حقها مجموعة من أساليب التشهير والإساءة لها ولمسارها المهني والاجتماعي وكذا حياتها الشخصية، والتشكيك في صحتها العقلية والنفسية وتسريب المعطيات القانونية والمالية الخاصة بها.
واعتبر المجلس من خلال قراره، أن ما تضمنته الشكاية المرفوعة تستوجب المتابعة التأديبية، حيث تقرر توجيه إشعار إلى المشتكى به لتمكينه من الإطلاع على وثائق الملف، غير أنه تخلف عن الحضور بعد عدة استدعاءات.
وأوضح المجلس من خلال قراره، أن استعمال الموقع الإخباري المشتكى به مجموعة من العبارات القدحية ووصف رأي المشتكية بالبلادة واستعماله لعبارة “الدبانة شامة” وكذا اتهامها بمحالة توريط صحفيين مغاربة في مؤسسة اعلامية تابعة للإخوان المسلمين والقاعدة في ليبيا دون دليل، بالإضافة لتقديم المرأة في صورة تمييزية وحاطة من كرامتها، هو مخالفة صريحة لمجموعة من أحكام ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة.
وأضاف القرار أن مقال موقع كود استعمل مجموعة من المصطلحات الساقطة وهو ما يخالف الفقرة السادسة من المحور الثاني المتعلق بالمسؤولية اتجاه المجتمع التي تنص على “لا يمكن ترويج البذاءة أو المصطلحات الساقطة …”، مضيفا أن العبارات الواردة في المقال موضوع الشكاية فيها إساءة كبيرة للمشتكية وتتضمن معطيات شخصية وعبارات قدحية ولم يقدم المشتكى به ما ينفي الاتهامات الواردة في المقال، وما جعل المجلس يقضي بسحب بطاقة الصحافة المهنية من أحمد نجيم مدير موقع كود لمدة 6 أشهر.
إلى ذلك، اعتبرت المشتكية شامة درشول في تعقيب لها على قرار المجلس الوطني للصحافة في تدوينة لها عبر فيسبوك، أن “سحب بطاقة الصحفي من ناشر موقع كود أحمد نجيم لمدة ستة أشهر، هو إقرار المجلس بفظاعة ما نشر ضدي، وضد شركتي، وضد زبناء شركتي، وضد أخي، والعبارات القدحية التي استعملت في حقي، والاكاذيب التي تضمنها المقال التشهيري دون حجة أو دليل”.

العمق

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد