تيفلت : بصور… عبد الصمد عرشان رئيسا لبلدية تيفلت لولاية الثانية

0 64

مابريس

جرت يومه الثلاثاء 15-09-2015 من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر ونصف صباحا بمقر القصر البلدي لمدينة تيفلت, بدعوة من السيد باشا المدينة بصفته ممثلا للسيد عامل إقليم الخميسات, جلسة انتخاب رئيس المجلس البلدي ونوابه وكاتب المجلس ونائبته, وذالك تحت رئاسة السيد محمود عرشان بصفته العضو الأكبر سنا, وتولي السيد ادريس الغزالي مهمة كاتب الجلسة بصفته العضو الأصغر سنا, بالنسبة لعملية انتخاب الرئيس.

وقد ذكر السيد باشا المدينة  في البداية كلمته بالقانون الجديد الخاص بطريقة انتخاب رئيس المجلس والنواب، حيث أوضح أن التصويت سيكون علنيا برفع اليد وبملأ النموذج الذي تم توزيعه على كل المستشارين داخل القاعة.

وفي كلمته هنئ السيد محمود عرشان كل المستشارين على الفوز وعلى نيلهم ثقة ساكنة المدينة وأعرب عن ارتياحه بوجود تشكيلة متنوعة داخل مجلس المدينة الذي تعول عليه كل الساكنة، لتفتح باب التصويت على انتخاب الرئيس، فصوت 23 عضو من أصل 35 عضو لصالح عبد الصمد عرشان كرئيس شرعي للمجلس البلدي فيما رفض الباقي وهي تشكيلة تضم العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية طريقة التصويت التي تعطي الحق للمصوت إما أن يصوت لصالح أو يمتنع كما جاءت به المذكرة الوزارية الخاصة بانتخاب المجالس البلدية  وهو أمر عارضته المعارضة بشدة بحجة حقها في التصويت بالرفض وليس في امتناعها عن التصويت. وأضاف كريم التاج عن التقدم والاشتراكية أن القانون يسمو على المذكرة التي يمكن الأخذ بها من باب الاستئناس لا غير.ليرد عليه السيد عبد الصمد  عرشان أنه بامكان المعارضة توضيح رفضها داخل النموذج.

 

تشنج الوضع داخل القاعة لم يدوم طويلا، حيث تدخل السيد باشا المدينة بعد الاستشارة مع جهات عليا وأقر بالأخذ بما جات به المذكرة الوزارية واستبعد بذلك كل الاجتهادات. ليتم الاعلان رسميا عن السيد عبد الصمد عرشان رئيسا   للمجلس البلدي في انتخابات 4 شتنبر 2015.

القرار أعلنه رئيس الجلسة السيد محمود عرشان، ولم تستسغه المعارضة بل اعتبرته تنزيل لأمر واقع وسجلت بعدها موقفها وانسحبت من الجلسة. ليتم بعد ذلك، انتخاب النواب  بنفس الطريقة  التي تم بها انتخاب الرئيس حسب التشكيلة الثانية.

عبد الصمد عرشان: رئيس للبلدية – الحركة الديمقراطية الإجتماعية

محمد الحسيني: ناب أول – الإتحاد الدستوري

محمد سعد: نائب ثاني – جبهة القوى الديمقراطية

حسن البرعي: نائب ثالث – حزب الإستقلال

مصطفى بومهدي: نائب رابع – الحركة الديمقراطية الإجتماعية

نور الدين باشطيط: نائب خامس – الإتحاد الدستوري

البنوري محمد: نائب  سادس – الحركة الديمقراطية الإجتماعية

جمعة بنمهمة: نائبة سابعة – الحركة الديمقراطية الإجتماعية

وتم انتخاب :

محمد افراح: كاتب المجلس – الحركة الديمقراطية الإجتماعية

والسيدة العوني نائبته. فيما ترك أمر اللجن للأيام المقبلة.

ليتم بعد ذلك رفع الجلسة والاعلان رسميا عن تولي السيد عبد الصمد عرشان رئيسا لبلدية تيفلت للمرة الثانية على التوالي، ثقة الساكنة والمنتخبون أكيد تفرض على الرئيس كما على المجلس ضرورة اتمام المشاريع والبرامج التي سبق للمجلس السابق أن باشرها والتي لا زالت في طور الانجاز .

 

 

 

 

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد