فضيحة بيع مواقع أثرية لفرنسا تهز وزارة الثقافة

0 71

08133068353110928183627337447503

مابريس- وكالات

هزت فضيحة حاليا وزارة الثقافة بعد أن أعلن وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، عن تفويته ثلاث معالم تاريخية وحضارية كبيرة بمدينة مراكش لشركات خاصة، وذلك حسب ما أفاد به مصدر مطلع.

ومن بين المعالم التي أعلن عن تفويتها، في إطار صفقة المنافسة لتفويت الشؤون الإدارية والمالية والتنشيط الثقافي، قصر البديع وقصر الباهية وقبور السعديين.

وحسب معطيات توصلت بها  يومية ” المساء ” التي أوردت الخبر في عددها اليوم الإثنين، فإن شركة فرنسية غير مختصة في تدبير المعالم الحضارية والتاريخية فازت بالصفقة في ظروف غامضة، بعد أن تبين أن الإعلان عن المناقصة لم ينشر في موقع الصفقات العمومية المعد لهذا الغرض، علما أن المناقصة دولية، حسب ما تم الإعلان عنه.

وأضافت اليومية ذاتها، أن شروط الفوز بالصفقة صممت خصيصا لشركة فرنسية معروفة بتنظيم التظاهرات الرياضية والفنية، إذ اشترطت الوزارة أن تكون خبرة الشركة في تسيير المواقع لا تقل عن خمس سنوات، وأن يكون مدخولها السنوي لا يقل عن 10 ملايين أورو، وهو ما لم يكن متوفرا سوى لشركة فرنسية تتوفر على أكثر من خمس سنوات تجربة ومدخولها يتحاوز 52 مليون أورو، نظرا لاختصاصها البعيد عن الإشراف على المواقع الأثرية.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد