مباحثات رفيعة المستوى بين الأمم المتحدة والمغرب بشأن بعثة “المينورسو”

0 97
بان كي مون
مابريس
كشف نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن مباحثات رفيعة المستوى تجري حاليًا بين كبار المسؤولين بالأمم المتحدة والسلطات المغربية بشأن بعثة الأمم المتحدة “مينورسو” في الصحراء

وقال “حق” في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن “وكيل الأمين العام للشؤون السياسية، جفري فيلتمان، ومبعوث الأمين العام إلى الصحراء، كريستوفر روس، يقومان حاليًا بمباحثات مع الجانب المغربي حول بعثة مينورسو”، دون أن يوضح مكان هذه المناقشات.

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن موعد صدور تقرير الأمين العام للأممم المتحدة، بان كيمون، السنوي حول الصحراء، والمزمع تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي، توقع أن يتم صدوره في غضون الأيام القليلة المقبلة، لكنه رفض تحديد موعد محدد بشأنه.

وانتقدت الرباط بان كيمون، لاستخدامه كلمة “احتلال” لوصف استعادة المغرب لصحراءه في 1975 عندما استعادها برحيل الاحتلال الإسباني.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، زار بان مخيمات المحتجزين التي يقيم فيها الصحراويون في جنوب الجزائر حيث استعمل كلمة “احتلال” لتواجد المغرب في صحراءه . كما اتهم بان كي مون المغرب أيضا بدعم مظاهرة ضده وصفها بأنها “هجوم شخصي” عليه.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد